المؤلفات

 الثقافة الإسلامية

الصفحة الرئيسية

 

غير خاف على أحد أن الأمة الإسلامية تعيش واقعاً مزرياً على مختلف الصعد والمجالات. فقد جرت على هذه الأمة من مصائب وويلات بعد وفاة الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله) كان نتيجة لممارسات سعت لاقصاء وابعاد أئمة أهل البيت (عليهم السلام) من ممارسة دورهم الشرعي في قيادة الأمة والسير بها على الصراط القويم.
ومنذ ذلك العهد والأمة تعاني تداعيات ذلك الانحراف الخطير، فكان على الأمة لاسيما قياداتها العاملة والمجاهدة أن تعمل على الحفاظ على نهج الإسلام الأصيل والذي يتجسد بكل وضوح وجلاء في مذهب أهل البيت (عليهم السلام) وكان من تلك الجهود المباركة التي سعى إليها الإمام المجدد الراحل الشيرازي الثاني (قدس سره) في استنهاض الأمة بكل طاقاتها وقدراتها لتبني منهجاً إصلاحياً ينطلق في رحاب الإسلام الواسع مرتكزاً على أسس حضارية واضحة... كتاب «الإصلاح» حيث يتناول (أعلى الله مقامه) أهم أسباب التخلف ومقومات الإصلاح من خلال تحييد الغرب وتنظيم وتأسيس منظمة إسلامية عالمية تكون من مهامها التنسيق بين الحركات الإسلامية وكوادر الأمة وتعمل للإصلاح في مختلف الميادين وبشكل يحاكي تطور العصر.
يسلط الإمام الشيرازي الراحل (قدس سره) في كتابه «الإصلاح» الضوء على سبل الإصلاح على مستوى الفرد والمجتمع في زمن غيبة الإمام المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف) ومحاربة الفساد بكافة أشكاله، والحد من انتشاره، حيث يرى (قدس سره) أن نشر الفساد بين الأمة من أهم موانع الإصلاح.
كتاب «الإصلاح» لسماحة الإمام الشيرازي الراحل (قدس سره) دعوة صادقة لإحياء الضمير الإنساني في النفوس وترسيخ قيم الأخلاق والمعنويات، فحري بكل السائرين على طريق الإصلاح والتغيير في أمة الإسلام على تناول هذا الكتاب والتأمل فيه.

  المقدمة

  بين الجهل والعلم

  تحييد الغرب

  التنظيم والمنظمة العالمية الإسلامية

  بيئة التخلف

  مواكبة العصر

  ابتلاء المسلمين بالعملاء

  الإصلاح في زمن الغيبة

  إصلاح الفرد وإصلاح المجتمع

  من الأخطاء الاجتماعية

  التعاون على البر والتقوى

  ترك المعصية والتزام الطاعة

  محاربة الفساد

  الوثائق الشخصية

  رفض القيود الغربية

  إحياء الضمير

  ولكن عذاب الله شديد

  فضح الظالم

  الأخلاق والمعنويات

  تجزئة البلاد الإسلامية

  لا للقوميات

  الإصلاح في منظار القرآن والسنة النبوية الشريفة

القطع : متوسط

عدد الصفحات: 150

عدد الطبعات :1

سنة الطبع : 1423 هـ /2002م

تحميل نسخة الكتاب كاملة