زيارة الأربعين .. أعداد هذا العام هي الأعلى


 

 

موقع الإمام الشيرازي

 

أحيا أكثر من 21 مليون زائر، بينهم 3 ملايين وصلوا من خارج العراق، السبت، أربعينية سيد الشهداء وأبي الأحرار الإمام السبط أبي عبد الله الحسين (صلوات الله عليه) في مدينة كربلاء المقدّسة في وسط العراق.

وأعلن محافظ كربلاء المقدسة نصيف الخطابي، في مؤتمر صحفي الأحد، أنه "وصل الى كربلاء أكثر من ثلاثة ملايين زائر من خارج العراق، فضلاً عن ملايين الزائرين من داخل العراق".

وأوضح إنه "من المتوقع ان تصل أعداد الزائرين الى حاجز الـعشرين مليون زائر".

وقال قائد شرطة كربلاء اللواء احمد علي زيني خلال المؤتمر، أن "أكثر من ١٤ ألف موكب محلي و٥٠٠ أجنبي نصب لخدمة الزائرين".

في السياق، أعلنت العتبة العباسية ، اليوم السبت، وصول عدد زائري الأربعينية الى أكثر من 21 مليون زائر، توافدوا على مرقدي الامام الحسين والامام العباس في كربلاء.

وقالت "العتبة" إن "أعداد الزائرين المسجلين وفقاً لمنظومة العد الإلكتروني 21,198,640 (واحدا وعشرين مليونا ومائة وثمانية وتسعين ألفا وستمائة وأربعـين زئرا)".

وكانت "العتبة المقدسة" قد كشفت في وقت سابق اليوم أن "عدد المواكب المشاركة في زيارة الأربعين بلغ 14500 موكباً منها 300 موكب من دول عربية وأجنبية".

في سياق متصل، قال رئيس خلية الإعلام الأمني (تابعة لوزارة الدفاع العراقية) اللواء سعد معن، إن "أعداد الزائرين لهذا العام هي الأعلى منذ 2003".

وتعدّ هذه المناسبة من أكبر التجمّعات الدينية في العالم ويحيي خلالها المسلمون الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان في العراق، في العشرين من صفر، ذكرى أربعين مقتل الإمام الحسين، حفيد نبي الإسلام محمد (صلى الله عليه وآله). وفي هذه الزيارة المليونية تتحوّل مدينة كربلاء التي تضمّ مرقدي الإمام الحسين وأخيه العبّاس (عليهما السلام) إلى وجهة الشيعة في العالم.

22/ صفر/1444هـ