زيارة الأربعين .. تأمين أمني وصحي وخدمي


 

 

موقع الإمام الشيرازي

 

 

مع إنطلاق زيارة أربعينية سيد الشهداء الإمام الحسين (عليه السلام)، نشرت وزارة الداخلية العراقية قطعاتها ضمن المهام المكلفة بها لحماية طرق الزائرين الكرام، فضلا عن تجهيز قوة احتياطيَّة تستخدم في حالات الطوارئ.

يأتي ذلك، في وقت اعلنت فيه العتبة العباسية وضع آليات علمية وكاميرات ذكية حديثة لاحصاء اعداد الزائرين الوافدين إلى مدينة كربلاء المقدسة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية بتصريح صحفي: إنَّ "الخطة الخاصة بالزيارة الأربعينية دخلت حيز التنفيذ والقوات الأمنية انتشرت في القواطع المكلفة بها، فضلا عن تجهيز قوة احتياطية تستخدم في حالات الطوارئ".

وأشار إلى أنَّ "الخطط الخدمية وفرق الدفاع المدني انتشرت في مواقعها وكل بدأ بالخطة".

من جانبه، قال مدير مركز الإحصاء في العتبة العباسية المقدسة كرار الكناني: إنَّ "العتبة وضعت اليات علمية حديثة لاحصاء عدد الزائرين خلال الاربعينية، فضلا عن وضع كاميرات ذكية موزعة بين جميع المداخل الرئيسة المؤدية إلى مدينة كربلاء المقدسة".

واوضح أنَّ "الأرقام المسجلة للاعوام السابقة يتم توظيفها لمعرفة احتياجات الاعوام المقبلة، بغية تقديم الخدمات للزائرين الوافدين إلى المدينة".

من جانبه، قال مدير دائرة العمليات والخدمات الطبية الطارئة في وزارة الصحة لـ"الصباح": انه "تم نصب عيادات طبية تنفسية داخل الحرمين المقدسين في كربلاء وباب بغداد ومستشفى ميداني في منطقة الإبراهيمية بالمحافظة بالتنسيق مع شعبة طبابة العتبة العباسية، فضلا عن انتشار سيارات الإسعاف في محيط محافظة كربلاء". بدوره، قال رئيس البعثة الطبية لدائرة صحة الرصافة في كربلاء الدكتور كريم بهار لـ"الصباح": إنَّ "المفارز الخاصة باعطاء اللقاحات مستمرة بتطعيم الزائرين بالجرعتين الاولى والثانية مع توزيع الاف الكمامات".

ولفت إلى "نشر اكثر من 100 مفرزة طبية وعيادات متنقلة لفحص حرارة الزائرين في المناطق الواقعة على طريق كربلاء". وفي الملف نفسه، قال مدير اعلام العتبة الحسينية عقيل الشريفي: إنَّ "العتبة نشرت 26 فرقة شبابية مكونة من 700 مسعف تابعين لجمعية كشافة الوارث يقومون بتوزيع الكمامات بين الزائرين". وفي النجف، قال مدير اعلام دائرة الصحة: إنه "تم نشر 50 مفرزة طبية في الطرق التي يسلكها الزائرون، فضلا عن وضع 60 سيارة إسعاف في الأماكن التي تشهد زخما كبيرا لنقل الحالات الطارئة".

واشار إلى "تنفيذ الفرق الصحية بالتعاون مع الدفاع المدني حملات تعفير وتعقيم لجميع المواكب والحسينيات، التي توفر أماكن المبيت للزائرين، وهي مستمرة بهذه الحملات طوال ايام الزيارة".

في السياق، تنتشر آلاف المواكب لتقديم مختلف أنواع الخدمات من طعام وشراب وأماكن للراحة والاستحمام والنوم في ظاهرة دينية وإنسانية استثنائية عالمية.  

16/صفر/1443هـ