يونامي تطلق تحذيراً خطيراً عن أوضاع العراق


 

موقع الإمام الشيرازي

 

دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) في العراق، الأربعاء، لتوافق سياسي يعجل بتسمية رئيس الوزراء، فيما حذرت من نمط جديد بجرائم الاختطاف والقتل.

وقالت البعثة في بيان، إن “الوقت حان للعمل لصالح الشعب العراقي حيث ينتهي الجدول الزمني الدستوري لترشيح رئيس الوزراء المكلف، وتحث يونامي القادة السياسيين على التوصل إلى توافق في الآراء بشأن ترشيح مرشح يلبي تطلعات وتطلعات الشعب العراقي”.

 

اجراءات حاسمة

وشددت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جانين هينس، وفقا للبيان، على “الضرورة الملحة للظروف الحالية”، مبينة أنه “في هذه المرحلة، يكون الوقت جوهرياً، والوضع يستدعي اتخاذ إجراءات حاسمة. لا يمكن للعراق تحمل تكاليف المساعدة حلول أو تدابير قسرية، بينما تتواصل المحادثات حول رئيس الوزراء المكلف”.

 

قتل واختطاف

واضافت أن “البلاد تواجه نمطًا جديدًا من عمليات الاختطاف والقتل المستهدف للمدافعين عن حقوق الإنسان والمتظاهرين”، مشيرة الى أنه “تقع على عاتق الدولة مسؤولية حماية شعبها في نهاية المطاف، ولا مكان للاختطاف والاعتقالات غير القانونية والقتل البشع في أي دولة ديمقراطية، ويجب ألا تصبح طبيعية جديدة في العراق”.

وتابعت الممثلة الخاصة، أنه “يجب على القادة السياسيين في العراق تحمل هذه المسؤولية من خلال الاستجابة للمطالب المشروعة للإصلاح دون مزيد من التأخير”.

23/ربيع الآخر/1441هـ