في زيارة الأربعين.. أكثر من 10 آلاف موكب


 

موقع الإمام الشيرازي

 

أعلن قسم الشعائر والمواكب الحسينية في العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، الأحد، عن تسجيل أكثر من 10 آلاف موكب من مختلف محافظات العراق والعالم، ضمن المواكب الحسينية المشاركة في زيارة الأربعين لهذا العام 140هـ/2018م.

وقال معاون رئيس القسم مازن الوزني في تصريح نشره الموقع الرسمي، أن "عدد المواكب الحسينية المسجلة في هذه الزيارة بلغت أكثر من 10600 موكب عراقي وأجنبي داخل الحدود الإدارية لمدينة كربلاء".

وأضاف أنه "تم الانتهاء من التحضيرات والاستعدادات النهائية للمواكب وتنظيمها بشكل متسلسل، يسهل للزائرين التنقل بشكل طبيعي، ومنح المواكب إجازات للعمل".

وأشار الوزني الى أن "العتبة الحسينية والعباسية وجهت المواكب بعدة توجيهات تخص الوضع الأمني والخدمي، وكيفية المحافظة على النظافة، وتقديم أفضل الخدمات للزائرين الوافدين الى كربلاء".

من جهته، أعلن محافظ كربلاء عقيل الطريحي، أن 12 ألف متطوع وعشرة آلاف موكب سيقدمون الخدمة لزائري الأربعينية، فيما أشار الى تخصيص الحكومة العراقية نحو 5 مليارات دينار للزيارة.

وقال الطريحي في مؤتمر صحفي عقده، في مبنى محافظة كربلاء أن "12 الف متطوع سيشاركون في الخطة الخدمية لزيارة الأربعين"، موضحاً "بدأنا الخطط الخاصة بزيارة الأربعين من الناحية الأمنية والخدمية".

وأضاف الطريحي، أن "الحشد الشعبي سيكون على المحاور الخارجية، والقوات الأمنية ستكون داخل المدينة"، مشيراً الى أنه "لدينا مجموعة عمليات استباقية، ولدينا طيران مسير مع تفعيل الجهد الاستخباري".

وجديرٌ ذكره أن مواكب الخدمة في الزيارة الأربعينية تتشكل بجهود الناس، حيث يتطوع جيران منطقة سكنية أو أصحاب محال في سوق ما أو أصحاب مهنة ما أو أفراد عائلة أو عشيرة لتأسيس موكب، وهذه المواكب تتكون من الرجال أو النساء أو الشباب، وبعضها يضم الجميع حتى الأطفال، وهؤلاء يظلون على مدار السنة يجمعون الأموال _التي يكسبونها بأيديهم وجهودهم_ لينفقونها في خدمة سيد الشهداء الإمام الحسين (صلوات الله عليه)، في زيارة الأربعين.  

 

13/صفر المظفّر/1440هـ