شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري حول الانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة


 

 

موقع الإمام الشيرازي

 

صدر عن منظمة (شيعة رايتس ووتش Shia Rights Watch)، مقرها في العاصمة الأميركية واشنطن، تقريرها الشهري، حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة، للفترة الممتدة من 25 نيسان/ أبريل والى 25 آيار/مايو/2017م

واستعرض التقرير العديد من العمليات الإرهابية، التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق أفراد من المسلمين الشيعة، إلى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم، من قبل بعض الأنظمة والحكومات الاستبدادية.

تؤكد المنظمة أنها تعتمد، في إعداد تقاريرها، على مصادرها الخاصة وبعض المصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الإنسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات. مبينة أنها أحجمت عن ذكر بعض الانتهاكات، نظراً لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

وفيما يلي نص ما جاء في التقرير، الذي يتضمن ما سجلته المنظمة من انتهاكات وقعت في الدول المذكورة أدناه، وبحسب ترتيب الحروف الأبجدية:

 

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري

للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

 

البحرين

26/4 السلطات الأمنيّة تستدعي الشيخ محمد المنسي للمرّة الثانية بعد عشرة أيام من الإفراج عنه: استدعت السلطات الأمنيّة البحرينيّة مسؤول ملفّ المساجد المهدّمة في المجلس الإسلاميّ العلمائيّ الشيخ محمد المنسي للتحقيق. وهذا هو الاستدعاء الثاني من نوعه للشيخ المنسي، والذي جاء بعد عشرة أيام من الإفراج عنه في 15 من الشهر الجاري، بعد قضائه في السجن سنة واحدة بتهمة تتعلق بممارسته حقّه في حريّة التعبير.

27/4 السلطات البحرينيّة تمتنع عن تجديد رخصة مزاولة المهنة لطبيب: كشفت مصادر مطلعة عن رفض السلطات البحرينية تجديد رخصة مزاولة المهنة للدكتور سعيد السماهيجي بسبب آرائه المعارضة للقمع الحكومي ضد المعارضين. والدكتور السّماهيجي قد أُفرج عنه من سجن جوّ المركزيّ بتاريخ 3 يناير/ كانون الثاني 2017، بعد قضائه عامًا في السّجن، حيث صدر حكم عليه بتاريخ 7 أبريل/ نيسان 2016 على خلفيّة تغريدات عدّتها السلطات البحرينيّة إهانة للسّعودية، وتحريضًا على كراهيّة النظام، وهو ما أنكره السماهيجي، منذ اعتقاله يوم 3 يناير/ كانون الثّاني 2016، وقد كان ذلك على خلفيّة نشره معلومات تتعلّق بإعدام رجل الدّين الشّيعي البارز الشّيخ نمر باقر النمر.

27/4 حكم بالسجن 6 أشهر مع النفاذ على طفل: قضت ما تسمى المحكمة البحرينيّة حكمًا بالسجن لمدّة 6 أشهر مع النفاذ بحقّ الطفل عباس عون، على خلفيّة تهمة التجمهر.

27/4 المرتزقة تمنع شعائر صلاة الجمعة للأسبوع الـ41 على التوالي: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة للأسبوع الحادي والأربعين على التوالي، منع المواطنين والخطيب من التوجّه لمسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة حيث شدّدت حصارها على مداخل بلدة الدراز بالمدرّعات والمركبات العسكريّة.

28/4 سجن مواطن 5 سنوات والسجن لأربعة آخرين بقضيّة تجمهر: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة حكمًا بسجن مواطن 5 سنوات، بعد إدانته بتهمة مفبركة ادعي خلالها بوضع نموذجٍ محاكٍ للمتفجّرات بمدينة عيسى. من جانبها، قضت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا بعقوبة السجن بحقّ 4 مواطنين، لمدة 5 سنوات بدلا من 7 سنوات، بعد أن كانت المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة قد حكمت بالسجن 7 سنوات على ستة متهمين بالتجمهر وإشعال حريق أدى إلى تضرُّر 3 سيارات في شهركان، وبالسجن 5 سنوات على متهم واحد لم يتم الثامنة عشرة.

28/4 المرتزقة تعتقل رجل دين وزوجته بعد مداهمة منزله: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، عالم الدين الشيخ عبد الزهراء الكربابادي وزوجته، بعد مداهمة منزله، حيث قامت بمصادرة أجهزة هواتفهم وسياراتهم وتم نقلهم إلى مكتب التحقيقات الجنائيّة السيئ الصيت.

28/4 معتقلة تجبر على توقيع اعترافات مفبركة: قالت عائلة المواطنة المعتقلة السيدة نجاح أحمد حبيب -من بلدة النويدرات- إنّها تتعرض للابتزاز والتهديد من قبل رجال الأمن لإجبارها على التواطؤ معهم للإيقاع بالمحتجين. وكشفت المعتقلة أنها أجبرت على توقيع إفادات مفبركة، واعترافات مكتوبة مسبقاً، قبل أن يتم تحويلها الى النيابة العامة، بعد أن رفضت الشهادة المزورة ضد بعض المعارضين المعتقلين.

28/4 المرتزقة تهاجم المشاركين بمسيرة واحفظهم برحمتك في النويدرات بالقنابل الغازيّة: هاجمت عناصر المرتزقة المتظاهرين السلميّين في بلدة النويدرات بالقنابل الغازيّة والمسيلة للدموع بكثافة، وذلك أثناء مشاركتهم في المسيرة التي دعا إليها ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير، يوم الجمعة 28 أبريل/ نيسان 2017، تحت عنوان واحفظهم برحمتك. وكانت النويدرات قد شهدت عقب صلاة الجمعة تظاهرةً حاشدةً جابت أرجاء البلدة تضامنًا مع المعتقلين، وخصوصاً معتقل البلدة علي أحمد قمبر، الذي يعاني من مرض السرطان داخل السجن، وتنديداً بجرائم النظام الخليفيّ، حيث رفع المشاركون صور أبنائهم المعتقلين، والشعارات المطالبة بالإفراج عنهم، والمؤكّدة على السير على نهجهم لتحقيق المطالب الشعبيّة في تقرير المصير، وإقامة نظام سياسيّ جديد وفق ما أسفرت عنه نتائج الاستفتاء الشعبيّ.

30/4 السلطات الأمنيّة تستدعي الشيخ علي الجفيري للتحقيق وتمنع محاميه من الحضور: قالت مصادر مطلعة إنّ السلطات الأمنيّة في البحرين استدعت رجل الدين الشيخ علي الجفيري، للتحقيق في مبنى التحقيقات الجنائيّة السيّئ الصيت. وأضافت المصادر أنّ السلطات الأمنيّة منعت محامي الشيخ علي الجفيري من الحضور معه في جلسة التحقيق، فيما لم يعرف أسباب الاستدعاء. وكانت النيابة العامّة في البحرين قد استدعت ما يقارب 32 شخصًا في الأيام الخمسة الماضية، من ناشطين حقوقيّين وسياسيّين ومحامين ورجال دين، وأقارب ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، حيث وجّهت إليهم تهم التجمهر في الدراز، وهو ما وصفته منظّمة العفو الدوليّة بتفاقم جسيم لحملة القمع التي تستهدف ناقدي النظام.

2/5 مركز البحرين: 21 حالة اعتقال تعسفيّ و37 مسيرة سلميّة في الأسبوع الأخير لشهر أبريل: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان، إنّه رصد خلال الأسبوع الأخير لشهر أبريل/ نيسان الجاري، 21 حالة اعتقال تعسفيّ، من بينها 3 سيّدات، تمّ إطلاق سراح 3 منهم أخيرًا. المركز أوضح عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعيّ، أنّ المدّة من 24 حتى 30 أبريل/ نيسان شهدت 37 مسيرة سلميّة في 22 بلدة بالبحرين، تعرّضت 8 مسيرات منها للقمع بالقنابل الغازية والمسيّلة للدموع من قبل عناصر المرتزقة. ولفت المركز إلى أنّه وثّق محاكمة 81 مواطنًا في 10 قضايا على خلفيّة قضايا سياسيّة، فيما أصدرت المحاكم البحرينيّة بحقّهم أحكامًا بالسجن بلغ مجموعها 646 عامًا تقريبًا، وغرامة ماليّة وصلت إلى 200 ألف دينار بحرينيّ.

4/5 فقدان معتقل بعد تعرّضه للاعتداء والضرب: قالت مصادر أهليّة إنّ المعتقل طالب آل عبود تعرّض للاعتداء والضرب من قبل عناصر مرتزقة في سجن جوّ المركزي، تضرّرت على إثرها إحدى أذنيه وفقد السمع. من جانبها، عبّرت عائلة المعتقل طالب آل عبود عن قلقها الشديد على صحته وسلامته، مشيرة إلى أنّ إدارة سجن جو ترفض نقله إلى المستشفى لتلقّي العلاج اللازم بعد تعرضه للاعتداء وتعذيبه بوحشيّة- بحسب تعبيرها.

4/5 الطفل المعتقل عباس عون محروم حقّه في الزيارات والاتصال بعائلته: طالبت عائلة الطفل المعتقل عباس عون السلطات البحرينيّة بالسماح لها بالاتصال به، مشيرة إلى أنّه منذ الحكم عليه بتاريخ 27 أبريل/ نيسان 2017 لم تتلقّ أي اتصال منه. وكانت محكمة بحرينيّة قد أصدرت في جلسة يوم الخميس 27 أبريل/ نيسان الماضي، حكماً بالسجن لمدّة 6 أشهر مع النفاذ بحقّ الطفل عباس عون، على خلفيّة دوافع سياسيّة، حيث أسندت إليه السلطات البحرينيّة تهمة التجمهر.

4/5 حكم بالسجن 10 سنوات لمواطن و5 سنوات لعشرة آخرين: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الأولى حكمًا بالسجن 10 سنوات بحقّ مواطن وبالسجن 5 سنوات على 10 آخرين دون 18عامًا، بعد أن أدانتهم بتهمة ضرب مخبر.

5/5 منع صلاة الجمعة في الدراز للأسبوع الـ42: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة حصارها لبلدة الدراز وقامت بمنع المواطنين من التوجّه لمسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة 5 مايو/ أيّار 2017، للأسبوع الـ42 على التوالي، منذ نزع الجنسيّة عن آية الله الشيخ عيسى قاسم بتاريخ 20 يونيو/ حزيران الماضي.

9/5 السلطات البحرينية تمنع عدداً من أعضاء جمعية وعد من السفر إلى الخارج: كشفت مصادر مطلعة عن قيام السلطات البحرينية بمنع عضو اللجنة المركزية بجمعية وعد، السيد رضي الموسوي وآخرين من السفر إلى خارج البلاد، عبر جسر الملك فهد.

9/5 حبس الناشط نزار القارئ 30 يومًا بعد اتهامه بالتجمهر في الدراز: أصدرت النيابة العامة في البحرين قراراً بحبس السيد نزار القارئ، لمدة 30 يوماً بعد أن أسندت إليه تهمة التجمهر والمشاركة في مسيرة غير مرخّصة في بلدة الدراز.

9/5 اعتقال 3 مواطنين تعسفيّا بينهم امرأة في الأسبوع الأول لشهر مايو: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان، إنّه رصد خلال الأسبوع الأول من شهر مايو/ آيار الجاري، اعتقال 3 مواطنين بشكل تعسفي، من بينهم امرأة واحدة.

10/5 أوّل حالة تُحال للقضاء العسكريّ بعد التعديل الدستوريّ: أكّدت عائلة المعتقل المخفي قسرًا السيّد فاضل عبّاس أنّ السلطات البحرينيّة أحالت ابنها إلى القضاء العسكريّ بعد انقطاع أخباره منذ سبتمبر/ أيلول 2016. وبتحويل السيّد فاضل إلى القضاء العسكريّ تكون هذه هي الحالة الأولى التي تُحال إلى المحاكم العسكريّة، بعد مصادقة ملك البحرين على توسيع صلاحيات القضاء العسكريّ ليتيح له محاكمة المدنيين، والذي آثار انتقادات دوليّة لا سيّما في الاستعراض الدوريّ الشامل الذي أُجري مؤخّرًا في جنيف.

11/5 تعرّض المخرج ياسر ناصر للضرب والتعذيب والحبس الانفراديّ: قالت عائلة المخرج المعتقل ياسر ناصر، إنّها تلقت اتصالًا هاتفيًّا منه يفيد بتعرّضه للضرب والتعذيب والإهانة من قبل عناصر الدرك الأردنيّ والمرتزقة، وقيام إدارة سجن جو المركزي بنقله إلى السجن الانفرادي.

11/5 الشيخ عيسى القفاص يتعرّض للضرب والسجن الانفرادي: أفادت مصادر أهلية بأن رجل الدين الشيخ عيسى القفاص يتعرض بشكل متكرر للضرب والسجن الانفرادي، وذلك بسبب ممارسته الشعائر الدينية داخل السجن.

12/5 منع صلاة الجمعة للأسبوع الـ43 على التوالي: واصلت عناصر المرتزقة حصارها لبلدة الدراز حيث منعت المواطنين من التوجّه لمسجد الإمام الصادق (عليه السلام) لأداء شعائر صلاة الجمعة 12 مايو/ آيّار 2017، وذلك للأسبوع الـ43 على التوالي.

13/5 معتقل يشكو سوء الطعام وحرمانه العلاج: عبّرت عائلة المعتقل علي حبيب يعقوب، عن قلقها الشديد على صحته وسلامته، مشيرة إلى أنّه يعاني مرض السكر الحاد، ويشكو من سوء الطعام المقدم من إدارة سجن جو المركزي، فضلاً عن حرمانه حقّه في العلاج.

13/5 اعتقال والد الناشط عيسى العالي: قال الناشط البحريني، المقيم في بريطانيا، عيسى العالي، إنّ السلطات البحرينية تحتجز والده بسبب مشاركته في التظاهرة في قلعة ويندسور، للاعتراض على وجود ملك البحرين.

15/5 إحراق سيّارة ناشطة حقوقيّة: قالت الناشطة ابتسام الصائغ إنّ سيّارتها احترقت، وذلك بعد أيّام من هجمةٍ واسعةٍ شنّتها صحف ومؤسّسات شبه حكوميّة عليها. ويُشار إلى أنّ الصائغ كانت قد تعرّضت خلال الأيام الماضية إلى حملة إعلاميّة شنّتها صحيفة الأيّام وجمعيّة البحرين لمراقبة حقوق الإنسان ضدّها، لحديثها عن تقييد المعتقلين السياسيين على سرير المرض أثناء تلقّيهم العلاج.

16/5 مركز البحرين: 8 حالات اعتقال، بينهم امرأة خلال الأسبوع الماضي: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان، إنه رصد في الأسبوع الثاني من شهر مايو/ آيار الجاري، 8 حالات اعتقال تعسفي، من بينهم امرأة. المركز أوضح في بيان أن المدة من 8 حتى 14 مايو/ آيار 2017، شهدت 14 مسيرةً سلميةً خرجت في 12 قريةً بحرينية، تعرضت 3 منها للقمع من قبل عناصر المرتزقة باستخدام القنابل الغازية والمسيلة للدموع. وذكر المركز أنه في الأسبوع الماضي، تم تسجيل محاكمة 69 مواطنًا على خلفية 19 قضيةً سياسية، حيث صدرت أحكام بالسجن المؤبد بحق 3 منهم، فيما صدر حكم بعقوبة الإعدام بحق متهم.

21/5 محاكم النظام تحكم على آية الله الشيخ عيسى قاسم بالسجن سنة واحدة مع وقف التنفيذ: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة حكمًا بالسجن لمدة سنة بحقّ آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم وحسن القصاب وميرزا الدرازي مع وقف التنفيذ لمدة 3 سنوات، في القضية المتعلقة بجمع أموال الخمس الشرعية التي صنفتها النيابة العامة على أنّها جمع أموال من دون ترخيص. كما فرضت المحكمة غرامة 100 ألف دينار إلى جانب مصادرة المبلغ المودع في حساب آية الله قاسم والبالغ 3 ملايين دينار بحريني، ومصادرة العقارين المسجلين للشيخ عيسى قاسم.

23/5 اعتقال 20 شخصا بينها 6 أطفال خلال الأسبوع الثالث: أفادت مصادر مطلعة، بأن السلطات البحرينية اعتقلت 20 مواطنا بشكل تعسفيّ، من بينهم 6 أطفال. وأضافت المصادر أن 112 مسيرة سلمية تعرضت 19 منها للقمع بالقنابل الغازية والمسيلة للدموع من قبل عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية.

24/5 مقتل 5 مواطنين واعتقال 286 آخرين في هجوم الدراز: اعترفت وزارة الداخليّة في البحرين بقتلها 5 مواطنين أثناء هجوم عناصرها من المرتزقة والميليشيات المدنيّة على المعتصمين بميدان الفداء، قرب منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم. كما ذكرت الوزارة في بيان آخر إنّها ألقت القبض على 286 شخصاً.

 

موريتانيا

20/5 السلطات الموريتانية تمنع تأسيس المجلس الشيعي الأعلى: كشفت مصادر ميدانية مطلعة عن قيام السلطات الموريتانية بمنع انعقاد اجتماعا بمدينة دار النعيم في العاصمة نواكشوط، كان ينوي أصحابه تشكيل مجلس إسلامي خاص بالشيعة بموريتانيا. وقالت المصادر إن مدير أمن الدولة استدعى المجموعة (وفيهم الشيخ سلمان والسيد احمد العلوي) وأبلغهم، بخطورة تاسيس مثل هذا المجلس، مضيفاً أن عليهم التوقف بشكل كامل عن أي تصرف مشابه، مهددا اغلاق مسجد الامام علي عليه السلام.

 

مدغشقر

14/5 اختطاف مواطن شيعي في العاصمة: ضمن سلسلة استهداف الشيعة في دولة مدغشقر، تعرض الشاب يانيش إسماعيل الى الاختطاف على يد 14 مسلحاً ملثماً أثناء مجلس عزاء في إحدى المقابر الشيعية وسط البلاد.

 

السويد

1/5 احراق مركز الإمام علي (عليه السلام) قرب العاصمة ستوكهولم: تعرض مركز الإمام علي (عليه السلام) في بلدية (جارفالا)، الواقعة شمال غرب ستوكهولم، الى عملية تخريب متعمد، بحسب بيانات الشرطة السويدية. وذكرت الشرطة السويدية أن حريقاً متعمداً نشب ليلاً أدى إلى تدمير مسجد شيعي. وقال متحدث عن إدارة المركز إن حوالي ربع المبنى قد تم تدميره، فيما لم يصب أحداً في الحريق الذي بدا أنه بدأ بإحدى الجدران الخارجية.

 

السعودية

26/4 قوات الأمن السعودية تداهم منزل أحد الناشطين: داهمت قوات مسلحة سعودية منزل الناشط الحقوقي (مفيد العلوان) في بلدة القديح، قبل أن تعيث خراباً في محتويات وأثاث المنزل، وتصادر بعض الممتلكات الشخصية.

26/4 الأمن السعودي يعتقل مواطناً من أهالي القطيف: قامت قوات أمن سعودية باعتقال الشاب (أيمن عبدالعال) من أهالي العوامية من مقر عمله في (سكيكو) في القطيف، دون ان توضح أسباب الاعتقال.

30/4 اعتقال شاب من مقر عمله: أقدمت قوات أمنية سعودية على اعتقال الشاب (رائد عبد الواحد الخير) من أهالي بلدة العوامية من مقر عمله لأسباب مجهولة، وأنباء عن نقله لسجن المباحث.

1/5 اعتقال شاب من أهالي العوامية: ضمن سلسلة الاعتقالات التعسفية التي تمارسها السلطة السعودية، اعتقلت قوات أمنية الشاب (عباس آل زايد) من أهالي بلدة العوامية.

1/5 اعتقال تعسفي مستمر: القوات الأمنية تعتقل الشاب (السيد أسعد الشاخوري) من أهالي بلدة العوامية.

4/5 اعتقال ثلاثة من أسرة واحدة في العوامية: أقدمت قوات أمنية سعودية على مداهمة منزل أسرة (الحاج محمد علي مدن الفرج)، قبل أن تقوم باعتقال 3 من أفراد أسرته.

4/5 عناصر أمنية تنهال بالضرب على أحد المواطنين، قبل اعتقاله في العوامية: تعرض الشاب (حسام الربح) من أهالي العوامية الى الضرب المبرح، من قبل أفراد مفرزة أمنية ترابط في أحد أزقة المدينة، قبل أن يقدم أفرادها على اعتقاله بشكل تعسفي.

10/5 قوات عسكرية تجتاح بلدة العوامية تحت وابل من النيران: تعرضت بلدة العوامية الى اجتياح من قبل المدرعات والمصفحات السعودية، قبل أن تطبق على الأهالي حصارها. وأكدت مصادر محلية على تعرض مئات المنازل الى أضرار مادية، نتيجة إطلاق المدرعات قذائفها بشكل عشوائي، مما تسبب باشتعال النيران، في الوقت الذي منعت تلك القوات مركبات الإطفاء والإسعاف من دخول البلدة.

11/5 القوات السعودية تصعد حملتها على أهالي العوامية: صعدت القوات التي تجتاح بلدة العوامية من وتيرة أعمالها التعسفية بحق السكان. وأفادت مصادر محلية أن الآليات العسكرية تستهدف بالرصاص أي هدف متحرك ترصده دون تمييز، فيما أشارت المصادر الى تعرض العديد من المدنيين للإصابة نتيجة اطلاق النار العشوائي، في حين تشتعل النيران في عدد من المنازل، دون توفر أي وسيلة للإطفاء أو إسعاف الجرحى.

11/5 مقتل شاب، وأضرار مادية برصاص القوات السعودية في العوامية: قتل شاب وأصيب عدد من قاطني حي المسورة في بلدة العوامية في القطيف، في هجوم شنته قوات النظام السعودي لبدء عمليات هدم الحي. وخلف الهجوم العنيف بالقذائف والذخيرة الحية العديد من الأضرار المادية بممتلكات الأهالي وسط فرض حصار على كافة منافذ الحي.

12/5 مقتل طفل بنيران الشرطة السعودية في حي المسورة: قتل الطفل جواد الداغر ذو العامين بعد ان أصيب برصاص القوات السعودية التي تشن هجوما عسكريا على بلدة العوامية منذ أيام.

13/5 مقتل 4 مدنيين برصاص القوات السعودية في العوامية: أعلنت مصادر حقوقية عن مقتل 4 مدنيين برصاص قوات النظام السعودي التي تحاصر حي المسورة بالعوامية. وأفادت المصادر بأن القوات السعودية تواصل عدوانها لليوم الرابع على التوالي ضد أهالي العوامية، مستخدمة قنابل انشطارية حارقة، مشيرة الى اشتعال النيران في العديد من المنازل والممتلكات الخاصة، وحرقت أحد المساجد القديمة في البلدة.

17/4 قوات النظام تقصف بالمدفعية منازل الأهالي في العوامية: أكدت مصادر محلية في بلدة العوامية على مقتل الشاب (وهاب فكري معيوف) في العوامية بإطلاقة في رقبته، على أيدي السلطات السعودية. وصعدت قوات النظام السعودي من وتيرة اعتداءاتها بحق أهالي أحياء العوامية، حيث استهدفت المنازل بقصف مدفعي، اشتعلت على إثره النيران في عدة أحياء في مدينة العوامية بالمنطقة الشرقية، بحسب مصادر محلية. وأفادت المصادر باشتعال النيران في عدة أحياء في العوامية، بسبب القصف المدفعي لقوات النظام السعودي، مؤكدين سماع دوي انفجارات هزت أرجاء بلدة العوامية.

17/5 القوات السعودية تعتقل مواطن مع ابنته الصغيرة: السلطات السعودية تعتقل الشاب (علي شعبان) في وقت متأخر من الليل، أثناء تواجده بالقرب من أحد الصيدليات مع ابنته، وتبلغ دويه بالذهاب لأخذ طفلته.

18/5 استمرار محاصرة بلدة العوامية بالدبابات، مع اطلاق العيارات النارية الثقيلة: أكدت مصادر محلية على استمرار القوات السعودية في محاصرة أهالي العوامية، مع اطلاق النيران بشكل متواصل بصورة عشوائية على منازل المواطنين.

19/5 القوات السعودية تقصف بلدة العوامية: سقطت 18 قذيفة على بلدة العوامية متسببة بجرح بعض الأهالي، فضلاً عن تدمير كبير في المنازل. وأفادت مصادر أهلية أن المدرعات السعودية تتجول في عدة أحياء سكنية ضيقة الجميمة، وشكر الله، والعوينة، وتطلق الأعيرة النارية بشكل عشوائي.

21/5 القوات السعودية تعتقل شقيقين في العوامية: داهمت قوات عسكرية منزل أحد المواطنين، قبل أن تقدم على اعتقال ولديه (سالم آلمزرع وصالح المزرع) في حي الزاره في العوامية.

21/5 ضمن حملة اعتقالات: القوات السعودية تعتقل الشاب (مكي المختار) بعد أن قامت باقتحام منزلهم في حي الريف في الشمال.

23/5 القوات السعودية تنشر القناصة على أسطح البنايات وتستهدف السكان: أقدمت القوات السعودية على نشر فرق القناصة في عدة بنايات، ولا تزال تطلق قذائف أر بي جي والرصاص الكثيف على الأهالي في حي المسورة وسط العوامية.

25/5 المدرعات السعودية تدمر متاجر الأهالي في العوامية: أقدمت المدرعات السعودية على إطلاق وابل من الأعيرة النارية المختلفة على المنازل والمحلات التجارية في حي الريف وسط بلدة العوامية.

 

العراق

28/4 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الجمعة بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الفرات غربي بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح.

28/4 مقتل مدني واصابة اربعة آخرين بتفجير قرب سوق شعبي جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل، فيما أصيب أربعة آخرون، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبي جنوبي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق، قرب سوق شعبي بمنطقة الوردية، التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد، انفجرت ما أدى الى مقتل مدني، وإصابة أربعة آخرين بجروح.

28/4 ستة قتلى وجرحى بانفجار سيارة مفخخة، قرب قاطع مرور الرصافة وسط بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن ستة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح، بانفجار سيارة مفخخة قرب قاطع مرور الرصافة وسط بغداد. وقال المصدر أن سيارة مفخخة انفجرت قرب قاطع مرور الرصافة في منطقة الكرادة وسط بغداد، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة، مبيناً أن هذه الحصيلة أولية وقابلة للزيادة.

29/4 مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيا قتل، وأصيب ثلاثة آخرون، جراء انفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب علوة لبيع الأسماك في قضاء المدائن جنوبي بغداد انفجرت ما أسفر عن مقتل مدني، وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة.

29/4 قتيل و11 جريحاً على الأقل حصيلة انفجار مفخخة شمالي بابل: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قتل وأصيب 11 آخرون على الأقل حصيلة انفجار سيارة مفخخة شمالي بابل. وقال المصدر إن الحصيلة الأولية لانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري، في مدخل جرف النصر، بلغت مقتل شخص وإصابة 11 آخرين بجروح.

6/5 مقتل مدنيين اثنين، وإصابة ثلاثة بتفجير غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بمقتل مدنيين اثنين وإصابة ثلاثة، بإنفجار غربي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من مرآب للسيارات، في منطقة ابو غريب غربي العاصمة بغداد انفجرت، ما أسفر عن مقتل اثنين، وإصابة ثلاثة مدنيين بجروح متفاوتة.

7/5 إصابة أربعة أشخاص بتفجير في بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بإصابة أربعة أشخاص جراء انفجار عبوتين ناسفتين في العاصمة بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق جسر ديالى القديم انفجرت، ما أسفر عن إصابة امرأة بجروح.

9/5 مقتل مدني وإصابة 3 آخرين بانفجار ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل، وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة مزروعة قرب سوق شعبي، في منطقة سويب جنوبي بغداد انفجرت، ما أسفر عن مقتل مدني، وإصابة ثلاثة آخرين.

9/5 إصابة خمسة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن خمسة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية بمنطقة الحصوة التابعة لقضاء أبو غريب، غربي بغداد انفجرت، ما أدى الى إصابة خمسة مدنيين بجروح.

9/5 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية بمنطقة النهروان، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح.

10/5 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شلال بمنطقة الشعب شمالي بغداد انفجرت، ما ادى الى إصابة شخصين بجروح متفاوتة.

11/5 مقتل شخصين وإصابة 4 بانفجار سيارة مفخخة شمالي بغداد: أفاد مصدر أمني في بغداد، بأن شخصين قتلا، وأصيب أربعة آخرون، بانفجار سيارة مفخخة شمالي العاصمة. وقال المصدر أن سيارة مفخخة انفجرت في منطقة الشعلة شمالي بغداد، ما أدى الى مقتل شخصين، وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.

11/5 صد هجوم لـداعش غرب كربلاء: أعلن قائد الفرقة الثالثة في قاطع غرب كربلاء بقوات سرايا السلام أبو حسن الزبيدي صد هجوم شنه تنظيم داعش غرب محافظة كربلاء. وقال الزبيدي إن داعش شن هجوماً بالهاونات والأسلحة المتوسطة على وادي الغذف من جهة الأنبار.

12/5 ستة جرحى بانفجارين متفرقين جنوبي بغداد: أفاد مصدر أمني بأن ستة أشخاص أصيبوا بجروح نتيجة انفجار عبوتين ناسفتين بحادثين متفرقين جنوبي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في ناحية الرشيد جنوبي بغداد، انفجرت، ما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص بجروح. وأضاف المصدر أن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة المدائن، جنوبي بغداد، انفجرت، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح.

12/5 سقوط قذيفتي هاون على قرية بشير جنوبي كركوك: أفاد مصدر أمني في محافظة كركوك بأن قذيفتي هاون سقطتا قرب مقام الإمام علي (عليه السلام)، في قرية بشير جنوبي المحافظة. وقال المصدر إن قذيفتي هاون أطلقتا من تل الجوال على قرية بشير بناحية تازة جنوبي كركوك وسقطتا بالقرب من مقام الإمام علي (عليه السلام) وسط القصبة، مبيناً أن القذيفتين أطلقهما تنظيم داعش.

14/5 انفجار في وسط بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية، بأن سيارة مفخخة انفجرت وسط العاصمة، مبيناً أنها أدت الى سقوط ستة قتلى وجرحى. وقال المصدر أن سيارة مفخخة انفجرت قرب جسر الربيعي باتجاه الكرادة، ما أدى الى مقتل شخص، وإصابة خمسة آخرين بجروح.

14/5 مقتل شخص وإصابة زوجته بانفجار عبوة لاصقة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل، وأصيبت زوجته بانفجار عبوة لاصقة شمالي بغداد. وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل عجلة انفجرت بمنطقة سبع البور شمالي بغداد، ما أسفر عن مقتل صاحب العجلة، وإصابة زوجته التي كانت برفقته بجروح خطيرة.

15/5 إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق قرب سوق شعبية في منطقة الشعب شمالي بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين.

15/5 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة (هور رجب)، التابعة للدورة جنوبي بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة.

16/5 مقتل مدني وإصابة 3 آخرين بانفجار ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيا قتل، وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق، قرب محل لبيع المواد الإنشائية ضمن منطقة الشيخ حمد شمالي بغداد انفجرت، ما أسفر عن مقتل مدني، وإصابة 3 آخرين.

16/5 إصابة شخصين بانفجار سيارة مفخخة شمال بغداد: أفاد مصدر أمني بأن شخصين أصيبا بانفجار سيارة مفخخة شمال العاصمة بغداد. وقال المصدر أن سيارة مفخخة انفجرت في منطقة المشاهدة شمال بغداد، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح.

17/5 مقتل شخص، وإصابة خمسة آخرين بانفجار ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قتل، وأصيب خمسة آخرون بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية بمنطقة صدر اليوسفية انفجرت، ما أدى الى مقتل شخص، وإصابة خمسة آخرين بجروح.

17/5 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصين أصيبا جراء انفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية بمنطقة النهروان، ما أسفر عن اصابة شخصين بجروح.

18/5 مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بتفجيرين غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قتل، وأصيب ثلاثة آخرون جراء تفجيرين غربي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبية، في منطقة النصر والسلام، التابعة لقضاء أبو غريب انفجرت، ما أسفر عن مقتل مدني، وإصابة ثلاثة آخرين.

18/5 إصابة فلاح بجروح بليغة بانفجار عبوة ناسفة شمال شرق بعقوبة: أعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى عن إصابة فلاح بجروح بليغة بانفجار عبوة ناسفة، داخل بستان زراعي شمال شرق ب‍عقوبة. وقال مدير ناحية أبي صيدا (محمد الباقر التميمي) إن عبوة ناسفة انفجرت على فلاح، أثناء قيادته جراره في بستان زراعي في أطراف ناحية أبي صيدا، ما أسفر عن إصابته بجروح بليغة جداً.

18/5 انفجار سيارة مفخخة في سيطرة العدوانية جنوبي العاصمة: أعلنت قيادة عمليات بغداد أن سيارة مفخخة انفجرت في سيطرة العدوانية جنوبي العاصمة، مبينة أن التفجير أدى الى إصابة شخصين بجروح.

19/5 مقتل مدني، وإصابة ثلاثة آخرين بتفجير قرب سوق لبيع الأغنام جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل، وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق لبيع الأغنام جنوبي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق لبيع الأغنام في منطقة سويب جنوبي بغداد انفجرت، ما أدى مقتل مدني، وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

19/5 مقتل غالبية ركاب حافلة مدنية بتفجيري الرميلة: أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة، مقتل غالبية ركاب حافلة مدنية في تفجيرين وقعا قرب نقطة تفتيش في منطقة الرميلة. وقال رئيس اللجنة جبار الساعدي إن حافلة تقل مدنيين من أهالي البصرة غالبيتهم من النساء، كانت موجودة لحظة وقوع انفجاري الرميلة، وقد استشهد معظم الركاب. وأضاف الساعدي أن العدد الدقيق لركاب الحافلة لم يتضح بعد نظرا لاحتراقها بسبب التفجير، مرجحا أن يصل العدد الى 30 شخصاً.

19/5 سبعة قتلى، وثلاثة عشر جريح بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن شخصاً قتل، وأصيب 5 آخرون بانفجار سيارة مفخخة جنوبي بغداد. وقال المصدر إن سيارة مفخخة انفجرت في مدخل منطقة أبو دشير جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتل سبعة مواطنين، وإصابة 13 آخرين بجروح.

20/5 إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيين اثنين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية بمنطقة سبع البور شمالي بغداد انفجرت، ما أدى الى إصابة مدنيين اثنين بجروح.

22/5 إصابة ثلاثة مدنيين بتفجير قرب سوق شعبي غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبي غربي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبي، في ناحية النصر والسلام، التابعة لقضاء أبو غريب غربي بغداد انفجرت، ما أدى الى إصابة ثلاثة مدنيين بجروح.

 

الفلبين

7/5 داعش ينفذ انفجارين، ويقتل خمسة أشخاص شيعة في الفلبين: قالت الشرطة الفيليبينية أن انفجارين أسفرا عن سقوط قتيلين، في العاصمة مانيلا، كانا يستهدفان إماماً شيعياً، وأسفر الانفجاران اللذان هزا مكتب الإمام ناصر أبينال عن سقوط ستة جرحى أيضاً، وتبنى تنظيم داعش الإرهابي الانفجارين.

 

6/ شهر رمضان/1438هـ