شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري حول الانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة


 

موقع الإمام الشيرازي

 

    صدر عن منظمة (شيعة رايتس ووتش Shia Rights Watch)، مقرها في العاصمة الأميركية واشنطن، تقريرها الشهري، حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة، للفترة الممتدة من 25 آذار/ مارس، وحتى 25 نيسان/ أبريل/2017م.

واستعرض التقرير العديد من العمليات الإرهابية، التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق أفراد من المسلمين الشيعة، إلى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم، من قبل بعض الأنظمة والحكومات الاستبدادية.

تؤكد المنظمة أنها تعتمد، في إعداد تقاريرها، على مصادرها الخاصة وبعض المصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الإنسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات. مبينة أنها أحجمت عن ذكر بعض الانتهاكات، نظراً لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

وفيما يلي نص ما جاء في التقرير، الذي يتضمن ما سجلته المنظمة من انتهاكات وقعت في الدول المذكورة أدناه، وبحسب ترتيب الحروف الأبجدية:

 

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

 

باكستان

25/4 داعش تستهدف شيعة في انفجار يودي بحياة 10 أشخاص: أعلن تنظيم داعش الإرهابي عن تفجير قنبلة زرعها على الطريق، مستهدفاً أفراداً من الأقلية الشيعية، مما أسفر عن سقوط عشرة قتلى على الأقل، وإصابة آخرين كانوا على متن حافلة صغيرة في إقليم ناء بشمال غرب البلاد.

 

البحرين

26/3 الشرطة تستهدف المصور مازن مهدي بعبوة المسيّل للدموع: قالت حقوقية إنّ المصور الصحافي مازن مهدي، أصيب بعبوة غاز مسيّل للدموع، أطلقت عليه مباشرة من قبل عناصر الشرطة، خلال تغطيته جنازة الشاب المعارض مصطفى حمدان.

28/3 اعتقالات تعسفية خلال الأسبوع الماضي بينهم 6 أطفال: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان إنّه رصد خلال الأسبوع الماضي من ٢٠ إلى ٢٦ مارس/ آذار الجاري ٢٣ حالة اعتقال تعسفيّ، من بينها ٦ حالات اعتقال لأطفال. المركز أوضح في تقريره الأسبوعيّ، أنّ ١٢ مسيرة سلميّة تعرّضت للقمع من قبل عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، مستخدمةً في ذلك القنابل الغازيّة والمسيلة للدموع ورصاص الشوزن المحرّم دولياً، من أصل ٦٨ مسيرة خرجت في ٣٢ قرية، فيما تم تسجيل ٨ إصابات بسلاح الشوزن.

29/3 الحكم بإعدام مواطنين والسجن المؤبد و10 سنوات واٍسقاط الجنسيّة عن 9 معارضين: حكمت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة، بإعدام كلٍّ من الموطنين محمد إبراهيم آل طوق، ومحمد رضي عبد الله وإسقاط جنسيّتهما، كما قضت بالسجن المؤبّد على كلٍ من صلاح سعيد، إبراهيم جعفر حسن، علي عبد الكريم مرزوق، ليث خليل آل طوق وعلي أحمد علي، وإسقاط جنسيّة أربعة منهم. كما قضت بالسجن 10 سنوات على كلّ من السيد مرتضى السندي، وقاسم عبد الله علي وإسقاط جنسيّتهما، والحبس 10 سنوات على النائب السابق الشيخ حسن عيسى، والحبس لمدد تتراوح بين 6 أشهر و10 سنوات بحق آخرين، وتبرئة متهمين، بعد إدانتهم بقضيّة ملفقة تزعم قتل شرطيّين والشروع بقتل 6 آخرين، وتمويل جماعة إرهابيّة.

30/3 أحكام بإسقاط جنسيّة 3 مواطنين وسجنهم 15 عاماً: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، أحكاماً بإسقاط الجنسيّة عن 3 مواطنين وبالسجن 15 عاماً بحق متهم، و10 أعوام بحقّ متهمين آخرين، في قضية الانضمام إلى جماعة إرهابيّة.

31/3 المرتزقة تواصل محاصرة بلدة الدراز للشهر التاسع وتمنع صلاة الجمعة: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح بآليّاتها العسكريّة للشهر التاسع (للأسبوع الـ37 على التوالي) محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين يوم الجمعة 31 مارس/ أذار 2017، من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق (عليه السلام)، لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدى العديد من المواطنين الصلاة فرادى في المسجد.

2/4 المرتزقة تعتقل الشاب كاظم عبد الرسول فجرًا: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة الشاب كاظم عبد الرسول، بعد مداهمة منزله في بلدة أبوصيبع، حيث تمّ الاعتداء عليه أمام عائلته أثناء اعتقاله.

3/4 حبس مواطن لمدة سنة بتهمة إخفاء مطلوبين: قضت المحكمة الكبرى الجنائيّة الخامسة بحبس مواطن لمدة سنة بتهمة إخفائه مطلوبين، على الرغم من إنكاره التهمة المنسوبة إليه.

4/4 قمع ٩ مسيرات الأسبوع الماضي: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان، أنه رصد خلال الفترة من ٢٧ ما­رس/ آذار إلى ٢ أبريل/ نيسان الجاري، ٢١ حالة اعتقال من بينهم طفل واحد. مشيراً إلى تعرّض ٩ مسيرات سلميّة للقمع من قبل عناصر المرتزقة من أصل ٤٢ مسيرة خرجت في ٢٤ منطقة.

4/4 اعتقال والد الشهيد السيّد هاشم عقب استدعائه للتحقيقات تنفيذًا لحكمٍ بالسجن: اعتقلت السلطات الأمنيّة في البحرين المواطن السيّد سعيد عيسى، والد الشهيد السيّد هاشم، وذلك عقب استدعائه للتحقيق في مبنى التحقيقات الجنائيّة، حيث تم نقله لسجن جوّ المركزيّ لتنفيذ حكمٍ بالسجن ٣ لمدة أشهر.

4/4 السلطات الأمنيّة تمنع الحقوقيّ السيد هادي الموسوي من السفر خارج البلاد: قال مسؤول قسم الحريّات الدينيّة بمرصد البحرين لحقوق الإنسان إنّ السلطات الأمنيّة منعت سفر الحقوقي السيد هادي الموسوي إلى الخارج، عبر مطار البحرين الدولي، حتى لا يتسنّى له حضور الجلسة التحضيريّة بجنيف، للمراجعة الدوريّة الشاملة لمجلس حقوق الإنسان.

4/4 قوّات النظام تعتدي بالغازات السامّة على طلبة مدرسة الدراز الإعدادية: انتهكت قوّات النظام الحرم المدرسيّ لمدرسة الدراز الإعدادية، وأطلقت الغازات السامة باتجاه أعداد غفيرة من الطلبة الذين كانوا في الساحة الداخليّة للمدرسة. وأظهرت الصور على وسائل التواصل الاجتماعي مدرّعة تابعة للنظام بجانب المدرسة بعد إطلاقها الغازات السامة، التي تسبّبت باختناقات للطلبة والمدرّسين.

6/4 السجن 3 سنوات لأربعة مواطنين والحبس شهرًا لقيِّم جامع الزهراء بمدينة حمد: قضت ما تسمى محكمة الاستئناف العليا بحبس 4 مواطنين لمدة 3 سنوات بدلاً من 5 سنوات، بعد أن أدانتهم بقضية وضع هيكلٍ محاكٍ للمتفجرات، وإشعال إطارات. من جانبها، أصدرت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة، حكماً بالحبس لمدة شهر مع النفاذ لقيِّم مسجد بمدينة حمد.

7/4 المرتزقة تمنع صلاة الجمعة بجامع الإمام الصادق للأسبوع الـ38 على التوالي: شدّدت عناصر المرتزقة والمليشيات المدنيّة حصارها على مداخل الدراز، وقامت بمنع المواطنين من التوجّه لجامع الإمام الصادق (عليه السلام) لأداء صلاة الجمعة، وذلك للأسبوع الثامن والثلاثين على التوالي.

7/4 السلطات الأمنيّة تمنع الناشط البيئيّ محمد جواد من السفر إلى الخارج: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين الناشط الحقوقيّ والبيئيّ محمد جواد من السفر إلى الخارج عبر مطار البحرين.

10/4 المرتزقة تداهم منزل المعارض السيّد مرتضى السندي: قات مصادر حقوقية إنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية داهمت منزل المعارض السيد مرتضى السندي، حيث أجرت تحقيقاً مع والده.

10/4 احكام بالسجن من 3 إلى 5 سنوات بحقّ 6 مواطنين: قضت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة، بالسجن مدة 5 سنوات بحق 3 مواطنين، و3 سنوات على ثلاثة آخرين، بعد أن أدانتهم بتهمة وضع نموذج محاكٍ للمتفجرات بمنطقة الجفير.

11/4 السلطات الأمنيّة توقف الناشطة نضال السلمان بمطار البحرين عقب عودتها من فرنسا: أوقفت السلطات الأمنيّة في البحرين الناشطة الحقوقية نضال السلمان في مطار البحرين الدوليّ، لمدة تزيد عن الساعة عند عودتها من فرنسا، حيث تم نقلها إلى التحقيق عند جهاز الأمن الوطنيّ، ليتم الإفراج عنها بعد ذلك.

12/4 المرتزقة تداهم عددًا من مناطق البحرين فجرًا وتعتقل 4 مواطنين: أفادت مصادر حقوقية بأنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة قد اعتقلت عدداً من المواطنين في بعض مناطق البحرين، إثر مداهمة منازلهم. المصادر أوضحت أنّ المعتقلين هم علي عبد النبي الشيخ من قرية كرزكان، محمد رضي ومحمد أمين من بلدة المالكيّة، محمد سعيد من بلدة دمستان والشاب عبد الله يوسف محمد علي.

13/4 أحكام بالسجن 3 سنوات بحقّ 5 مواطنين بتهم التجمهر والسجن 6 أشهر لـ9 آخرين لإهانة القضاء: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة حكمًا بالسجن 3 سنوات على 5 مواطنين بعد أن أدانتهم بتهم إشعال حريق في إطارات والتجمهر بمنطقة المرخ، كما قضت بحبس 7 آخرين لم يتّموا الثامنة عشرة لمدة سنتين عن التهمة نفسها.

14/4 المرتزقة تمنع شعائر صلاة الجمعة للأسبوع الـ39 على التوالي: منعت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المواطنين من التوجّه لمسجد الإمام الصادق (عليه السلام) لأداء شعائر صلاة الجمعة 14 وذلك للأسبوع الـ39 على التوالي، حيث واصلت حصار مداخل بلدة الدراز بالمدرّعات والمركبات العسكريّة.

19/4 أحكام بالسجن 3 سنوات بحقّ 5 مواطنين: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الرابعة أحكامًا بالسجن لمدة 3 سنوات بحقّ 5 مواطنين تتراوح أعمارهم بين «19 و25 سنة»، بعد أن أدانتهم في قضيّة تصنيع نماذج محاكية لأشكال المتفجرات.

19/4 اعتقال خطيب جامع الخيف بالدير لقضاء محكوميّة بالسجن 3 أشهر بسبب «خطبة جمعة»: اعتقلت السلطات الأمنية في البحرين خطيب جامع الخيف بمنطقة الدير الشيخ عيسى المؤمن، وذلك عقب استدعائه للحضور إلى مركز شرطة سماهيج، لقضاء محكوميّته بالسجن لمدّة 3 أشهر بسبب خطبة جمعة.

21/4 استدعاء الناشطة «إبتسام الصائغ» للتحقيق: قالت عضو منظمة سلام للديمقراطيّة وحقوق الإنسان الناشطة إبتسام الصائغ إنّها تسلّمت إحضاريّة للحضور للنيابة العامة للتحقيق يوم الإثنين 24 أبريل/ نيسان الجاري، دون معرفة سبب الاستدعاء.

21/4 المرتزقة تمنع شعائر صلاة الجمعة للأسبوع الـ40 على التوالي: منعت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المواطنين من التوجّه لمسجد الإمام الصادق (عليه السلام) لأداء شعائر صلاة الجمعة وذلك للأسبوع الـ40 على التوالي، حيث واصلت حصار مداخل بلدة الدراز بالمدرّعات والمركبات العسكريّة.

22/4 نجل وزير الخارجية يعترف عبر الانستجرام بإطلاق الرصاص على أهالي العكر: تداول عدد من النشطاء تغريدات منسوبة إلى نجل وزير الخارجية البحرينية، راشد بن خالد آل خليفة، أحد أفراد الأسرة الحاكمة عبر حسابه في الانستجرام يؤكّد أنّه أطلق الرصاص الحي في قرية العكر انتقاماً من نشاط المعارضة في لندن!

22/4 تعرّض المعتقل يونس حاضر للتعذيب الوحشيّ وإدارة سجن جو ترفض نقله إلى المستشفى: رفضت إدارة سجن جو المركزي نقل سجين الرأي يونس حسين حاضر إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم بعد قيام القوات الأمنيّة بتعذيبه بوحشية دون أسباب تذكر. وقالت مسؤولة قسم الرصد والتوثيق في مركز البحرين لحقوق الإنسان إيناس عون إنّ عائلة المعتقل يونس حاضر أفادت بتعرضه للضرب بأداة حادة حدّ الإدماء في ظهره، وإنه لم يؤخذ للعيادة الطبية وهي قلقة على سلامته.

23/4 اعتقال رئيس «مأتم النعيم الجنوبيّ» ومسؤول موكب عزاء «النعيم»: اعتقلت السلطات الأمنيّة رئيس مأتم النعيم الجنوبيّ السيّد سعيد الحلّاي، ومسؤول موكب عزاء النعيم منعم إسماعيل، لعرضهم على النيابة العامة، دون بيان الأسباب.

24/4 الحكم بإسقاط الجنسيّة والسجن 10 سنوات لمواطنين: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة حكمًا بإسقاط الجنسية والسجن 10 سنوات بحق مواطنين، بعد أن أدانتهما بتهمة مفبركة تزعم استعمال أسلحة وصناعة متفجرات.

25/4 إسقاط الجنسيّة وأحكام بالسجن ما بين 3 سنوات إلى المؤبد بحقّ 36 مواطناً: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة حكمًا بإسقاط الجنسيّة البحرينيّة عن 36 مواطناً، بعد أن أدانتهم في قضية تأسيس جماعة إرهابية والانضمام إليها، واستيراد وحيازة أسلحة بدون ترخيص. كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد على 3 مواطنين، وأحكام بالسحن ما بين 3 إلى 10 سنوات على 33 آخرين.

25/4 مركز البحرين: 9 حالات اعتقال تعسفيّ: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان إنّه رصد خلال الأسبوع الماضي 9 حالات اعتقال تعسفي، تم إطلاق سراح 3 منهم فقط.

 

مدغشقر

10/4 اغتيال شاب في مدينة (تاماتاف) وسلب أمواله: ضمن سلسلة الاستهدافات التي يتعرض لها المسلمين الشيعة في دولة بمدغشقر، قتل شاب يبلغ من العمر 22 عاماً على مسلحين اثنين في مدينة تاماتاف، فيما أكدت مصادر ميدانية أن المسلحين سلبوا الشاب أمواله بعد مقتله.

 

سوريا

8/4 إصابات بين المدنيين في قصف يطال بلدة الفوعة: أصيب كل من: محمد علاء حاج علي (27 سنة)، وعبدالله عادل قرباش(18 سنوات)، جراء سقوط عشرات قذائف الهاون والصواريخ، على بلدة الفوعة المحاصرة في ريف ادلب الشمالي، مصدرها مواقع المجموعات المسلحة من ناحية طعوم المجاورة.

12/4 قصف براجمة الصواريخ على مدينة الفوعة: قصف مركز بصواريخ الكاتيوشا، مصدرها الجماعات الإرهابية التي تحاصر البلدة، مما أسفر عن خسائر مادية فقط.

13/4 تهجير قسري لأهالي كفريا والفوعة: الجماعات التكفيرية تجبر أهالي كفريا والفوعة في أدلب على النزوح الجماعي من المدينتين، بعد حصار دام ثلاث سنوات متواصلة، وقصف مستمر وعمليات قنص، أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين.

14/4 جبهة النصرة تحتجز أهالي كفريا والفوعة، وتعرقل اتفاق الإجلاء القسري: تعرض المدنيين الفارين من بلدتي كفريا والفوعة الى الاحتجاز، من قبل الجماعات الإرهابية في منطقة الراشدين غربي مدينة حلب. وأفادت مصادر حقوقية، أن الاحتجاز مستمر منذ ثلاثة أيام، مع افتقار النازحين الى المواد الغذائية أو مياه الشرب.

15/4 مقتل وإصابة المئات من النازحين في تفجير غربي حلب: كشفت الأنباء الواردة من سوريا عن سقوط مئات الأطفال والنساء والشيوخ قتلى، جراء استهداف القافلة النازحة من البلدتين، بسيارة مفخخة جهزت وأعدت لها الجماعات الإرهابية، على الرغم من الاتفاق المسبق مع الجماعات المسلحة الإرهابية، على تأمين خروج الأهالي النازحين بأمان. العملية الانتحارية بباصات المدنيين المحتجزة في حي الراشدين، مما أدى الى مقتل 120، وجرح ٢٢٤ من أهالي كفريا والفوعة.

 

السعودية

28/3 السلطات السعودية تعتقل الشاب علي ابراهيم ال رضوان من منفذ جسر البحرين دون مذكرة استدعاء سابقة له.

28/3 السلطات تعتقل ثلاث شبان في القطيف: كشفت مصادر حقوقية عن اعتقال الامن السعودي لثلاثة شبان بعد حصارها لمنطقة الرامس في القطيف. وذكرت المصادر أن الشباب المعتقلون هم: عبدالرحمن فاضل العبدالعال، وجعفر محمد الفرج، ووصفي علي القروص.

29/3 مقتل اثنين من عائلة النمر في العوامية: أقدمت السلطات السعودية على تصفية اثنين من شباب عائلة النمر، إثر مداهمة منطقة العوامية شرقي البلاد.

9/4 القوات الامنية تطلق النار بشكل عشوائي على الأهالي في حي المسورة القديم وسط مدينة العوامية شرقي البلاد.

11/4 السلطات السعودية تعتقل أحد اهالي القطيف: اعتقلت السلطات الأمنية السعودية الشاب غازي علي القديحي من منفذ جسر البحرين. يذكر أن الشاب أخ كل من الشهيد باسم القديحي، والمعارض المعتقل جاسم القديحي، والمعارض ميثم القديحي.

12/4 ناشطون: الحكومة السعودية تستخدم مصطلح الإرهاب لتصفية وقمع المعارضين: أفاد ناشطون من أهالي المنطقة الشرقية، أن السلطات السعودية توظف مصطلح الإرهاب في استهداف المعارضين والناشطين الحقوقيين، في إجراء يجسد سياسة القمع والاستبداد الذي تمارسه.

16/4 السلطات السعودية تعتقل السيد محمد علوي الشاخوري دون معرفة الأسباب.

18/4 السلطات السعودية تعتقل مدرس في العوامية: أقدمت أجهزة الأمن السعودي على اعتقال الأستاذ ناصر علي آل ابو عبدالله، من أهالي العوامية، بعد خروجه من مقر عمله في مدرسة الجش، دون معرفة الأسباب.

19/4 أجهزة أمن سعودية تستهدف النساء في القطيف: ضمن مسلسل الاعتقالات التعسفية والخطوات الاستفزازية، من قبل عناصر قوات الطوارئ السعودية، كشف ناشطون عن عمليات إيقاف نساء والتحرش بهن، في نقاط التفتيش المحيطة بالقطيف.

20/4 مداهمة وسرقة منزل ناشط حقوقي من قبل أفراد الأمن السعودي: قامت السلطات السعودية بمداهمة منزل والد الناشط السياسي السيد حمزة الشاخوري، في حي الناصرة بالقطيف، وسرقة بعض الممتلكات الخاصة من داخله.

 

العراق

27/3 إصابة مدنيين اثنين بانفجار ناسفة جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق قرب سوق شعبي في منطقة الرضوانية جنوب غربي بغداد انفجرت ظهراً، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين”.

28/3 إصابة مدني بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً أصيب جراء انفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة هور وجب جنوبي بغداد انفجرت مساء، ما أسفر عن إصابة مدني بجروح”.

29/3 داعش قصف قرية مبارك الفرحان بالكلور: اكد قائمقام قضاء الخالص في محافظة ديالى عدي الخدران ان كل المؤشرات تدلل بان “داعش” قصف قرية مبارك الفرحان، مساء، بقذائف الكلور، فيما أشار الى أن أي فريق طبي لم يصل القرية رغم المناشدات. وقال الخدران أن “قرية مبارك الفرحان على الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين، تعرضت مساء الى قصف بـ6 قذائف هاون”، مبيناً أن “كل الدلائل المتوفرة تشير الى أن القذائف كانت تحمل غاز الكلور الشديد السمية الذي تسبب في حالات اختناق لدى بعض المدنيين”.

29/3 جريحان بانفجار ناسفة قرب ملعب شعبي جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي جنوب شرقي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة موضوع قرب ملعب شعبي في منطق جسر ديالى انفجرت، ما أسفر عن إصابة شخصين”.

29/3 إصابة ثلاثة مدنيين بتفجير قرب سوق شعبي شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة، قرب سوق شعبي، شمالي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية قرب سوق 4000 في منطقة الشعب شمالي بغداد انفجرت، ما ادى الى اصابة ثلاثة مدنيين بجروح”.

30/3 تفجير قربر مدخل بغداد الجنوبي يسفر عن 29 قتيلاً وجريحاً: أعلنت قيادة عمليات بغداد، أن حصيلة تفجير مدخل بغداد الجنوبي انتهت عند 29 قتيلاً وجريحاً. وقال المتحدث باسم القيادة أن “حصيلة تفجير سيطرة مدخل بغداد الجنوبي بصهريج مفخخ، انتهت عند 10 قتلى و19 جريحاً”.

31/3 إبطال مفعول حزام ناسف وسط بغداد: أعلنت وزارة الداخلية، إبطال مفعول حزام ناسف وسط العاصمة بغداد، مبينة أن الحزام كان يحتوي على عيارات نارية وكرات حديدية صغيرة. وقال المتحدث باسم الوزارة إن “شرطة النجدة أبطلت، مساء، مفعول حزام ناسف أسفل جسر النهضة باتجاه سوق الجمعة وسط بغداد”. وأضاف أن “إجراء الكشف من قبل خبير المتفجرات أظهر أن الحزام يحتوي على مادة (TNT) المتفجرة و200 إطلاقة عيار 9 ملم وكرات حديدية (صجم)”.

1/4 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيين اصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق قرية عرب جبور التابعة لمنطقة الدورة جنوبي بغداد انفجرت ما أدى الى إصابة مدنيين اثنين بجروح”.

1/4 إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق قرب سوق شعبي بمنطقة جسر ديالى القديم جنوبي بغداد انفجرت، ظهراً، ما أسفر عن إصابة 3 مدنيين”.

2/4 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بانفجارين منفصلين جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجارين منفصلين جنوبي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في منطقة الوردية التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد انفجرت، ما أدى الى إصابة ثلاثة مدنيين بجروح متفاوتة”.

3/4 قتلى وجرحى بتفجير انتحاري شمالي بابل: أفاد مصدر أمني في بابل بأن عدداً من الأشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير انتحاري شمالي المحافظة. وقال المصدر إن “انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً استهدف، مساء، مجلس عزاء شمالي بابل، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص”.

3/4 مقتل عنصر أمني احتضن انتحارياً حاول استهداف مجلس عزاء شمالي بابل: أعلنت وزارة الداخلية عن “مقتل” أحد عناصر فوج أبناء العراق الرابع بعدما احتضن انتحارياً حاول استهدف مجلس عزاء في ناحية الاسكندرية شمالي محافظة بابل. وقالت المتحدث باسم الوزارة إن “نجاح مراح كاظم أحد عناصر فوج أبناء العراق الرابع احتضن إرهابياً انتحارياً، حاول استهداف إحدى مجالس العزاء في القرية العصرية بناحية الإسكندرية”.

4/4 مقتل وإصابة أربعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قتل وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت مساء، بالقرب من محال تجارية بمنطقة المشاهدة التابعة لقضاء الطارمية، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح”.

4/4 إصابة أربعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن أربعة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة بوب الشام شمالي بغداد انفجرت مساء، ما أسفر عن إصابة أربعة مدنيين بجروح”.

5/4 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من صالة للألعاب الالكترونية بمنطقة جسر ديالى القديم انفجرت مساء، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح”.

5/4 إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة شمال شرق بعقوبة: أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى بأن مدنيين اثنين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة شمال شرق ب‍عقوبة. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة في مضخة لسحب المياه في اطراف قرية الدواليب (45 كم شمال شرق بعقوبة) انفجرت عصراً، أثناء محاولة تشغيل المضخة من قبل مزارع ونجله، ما أسفر عن اصابتهما بجروح حرجة”.

5/4 مقتل وجرح خمسة في تفجير عبوة ناسفة جنوب بغداد: افاد مصدر في الشرطة بأن مدنيين اثنين قتلا، فيما اصيب ثلاثة اخرون بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الأسماك جنوبي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب علوة لبيع الاسماك في منطقة الكراغول التابعة لناحية اليوسفية جنوبي بغداد، انفجرت، ما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح”.

5/4 سبعة قتلى وجرحى بتفجير استهدف تجمعا لعمال غربي بغداد: أفاد مصدر أمني بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير استهدف تجمعاً لعمال غربي بغداد. وقال المصدر أن “عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة الوشاش غربي بغداد، انفجرت صباحاً، مستهدفة تجمعا لعمال، ما أدى الى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة آخرين”.

5/4 مقتل مدني واصابة آخر بانفجار عبوة لاصقة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل، فيما أصيب آخر بانفجار عبوة لاصقة جنوبي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة مدنية انفجرت صباحاً، لدى مرورها بمنطقة الدورة جنوبي بغداد، ما أدى الى مقتل سائقها، وإصابة شخص كان برفقته”.

6/4 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بإصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية بمنطقة حي الفرات انفجرت عصراً، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح”.

6/4 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بإصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية بمنطقة حي الفرات انفجرت عصراً، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح”.

6/4 مقتل شخص وإصابة ثمانية بتفجيرين في بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بمقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين، جراء تفجيرين وقعا غربي وجنوب شرقي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية في منطقة حصوة أبو غريب غربي بغداد انفجرت، ما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص”.

6/4 إصابة شخص بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً أصيب بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة النهروان انفجرت مساء، ما أسفر عن إصابة شخص بجروح”.

6/4 مقتل وإصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قتل، وأصيب اثنان آخران بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية بقضاء التاجي انفجرت مساء، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين بجروح”.

7/4 مقتل مدني واصابة ثلاثة بإنفجار ناسفة جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قُتل، فيما أصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية جنوب غربي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبية بمنطقة سويب جنوب غربي بغداد انفجرت صباحاً، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة”.

7/4 جريحان بتفجير جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بإصابة شخصين جراء انفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت في قضاء المدائن جنوب شرقي بغداد، ما أسفر عن إصابة شخصين”.

7/4 مقتل مدني واصابة خمسة آخرين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل واصيب خمسة آخرون بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال لبيع المواد الانشائية بشارع السكلات التابع لقضاء ابو غريب غربي بغداد، انفجرت، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة خمسة آخرين بجروح”.

8/4 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية بقضاء الطارمية انفجرت مساء، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح”.

8/4 سقوط ثلاث قذائف هاون على قرى زراعية شمال شرق بعقوبة: أكد مسؤول محلي في محافظة ديالى ان ثلاث قذائف هاون سقطت على قرى زراعية شمال شرق ب‍عقوبة. وقال رئيس مجلس ناحية العبارة عدنان ملا جواد أن “ثلاث قذائف هاون سقطت، في ساعة متأخرة من الليل، على قرى جيزاني وكصيبة وبودجه، ضمن حدود ناحية العبارة دون أية إصابات بشرية”

8/4 مقتل مدني بانفجار عبوة لاصقة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة، بأن مدنياً قتل بانفجار عبوة لاصقة جنوبي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة مدنية انفجرت، لدى مرورها على الخط السريع، قرب منطقة المعالف جنوبي بغداد، ما أدى الى مقتل سائقها على الفور”.

8/4 إصابة أربعة أشخاص بانفجار عبوة قرب ملعب شعبي غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن أربعة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي غربي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من ملعب شعبي لكرة القدم بقضاء ابو غريب انفجرت مساء، ما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص بجروح”.

10/4 مقتل وإصابة خمسة أشخاص بانفجار ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قتل وأصيب أربعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت، قرب مجال تجارية في قضاء التاجي شمالي بغداد، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح”.

11/4 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة الرضوانية، ما اسفر عن إصابة شخصين بجروح”.

12/4 مقتل وإصابة أربعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية ب‍أن أربعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة بوب الشام شمالي بغداد انفجرت مساء، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة”.

13/4 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الفرات غربي بغداد انفجرت مساء، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح”.

13/4 اصابة مدنيين اثنين بتفجير قرب سوق شعبي شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيين اثنين اصيبا بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبي شمالي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق قرب سوق 4000 في منطقة الشعب شمالي بغداد انفجرت، ما أدى الى إصابة مدنيين اثنين بجروح”.

14/4 قتيل وخمسة جرحى بإنفجار ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل، فيما أصيب خمسة آخرون بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبي بمنطقة المعالف جنوبي بغداد انفجرت صباحاً، ما اسفر عن مقتل مدني وإصابة خمسة آخرين بجروح”.

14/4 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا جراء انفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة التاجي شمالي بغداد انفجرت ظهراً، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة”.

14/4 مقتل شخص واصابة ثلاثة بإنفجار ناسفة جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن اربعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بإنفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب علوة لبيع الاسماك في منطقة المدائن، جنوب شرقي بغداد انفجرت ظهراً، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة”.

14/4 إصابة أربعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن أربعة أشخاص أصيبوا جراء انفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محالٍ تجارية في منطقة أم نجم القريبة من الكاظمية شمالي بغداد انفجرت مساء، مما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص”.

15/4 مقتل مزارع واصابة اخر بانفجار عبوتين شمال الناحية: أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس ناحية أبي صيدا بمحافظة ديالى عن مقتل مزارع وإصابة آخر، بانفجار عبوتين ناسفتين بشكل متعاقب، قرب بستان في محيط قرية زراعية شمالي الناحية. وقال رئيس اللجنة بالمجلس عواد الربيعي أن “عبوتين ناسفتين موضوعتين قرب بستان زراعي، في محيط قرية أبو كرمة (6 كم شمال ناحية ابي صيدا)، انفجرتا بالتعاقب ما أسفر عن مقتل مزارع، وإصابة آخر بجروح متوسطة”.

16/4 قتيل وأربعة مصابين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيا قتل وأصيب أربعة آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محالٍ تجارية في منطقة الشيخ حمد شمالي بغداد انفجرت، مساء، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة”.

16/4 إصابة شخصين بتفجير شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة موضوعة بالقرب من محال تجارية في حي البساتين شمالي بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح”.

17/4 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شرقي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة جسر ديالى القديم شرقي بغداد انفجرت مساء، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح”.

18/4 مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بانفجار ناسفة شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيا قتل وأصيب أربعة آخرون بنفجار عبوة ناسفة شمال غربي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق قرب سوق شعبي في منطقة الشعلة شمال شرقي بغداد انفجرت عصراً، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين”.

19/4 تفجير سيارة مفخخة تحت السيطرة كانت تحاول استهداف الزوار غربي العاصمة: أعلنت قيادة عمليات بغداد عن تفجير سيارة مفخخة تحت السيطرة كانت تحاول استهداف زوار الإمام الكاظم (عليه السلام) غربي العاصمة. وقالت القيادة إن “باليقظة والحذر والدقة في التفتيش، أبناء قواتنا المسلحة تمكنوا من إحباط نوايا عصابات داعش الإرهابية في المهد، وتحبط محاولتهم استهداف زوار اإمام الكاظم (عليه السلام) بعجلة مفخخة بكمية كبيرة من المواد شديدة اﻻنفجار”.

20/4 إصابة أربعة من زوار الإمام الكاظم (عليه السلام) بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر أمني في بغداد، بأن اربعة من زوار الإمام الكاظم أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة. وقال المصدر أن “عبوة ناسفة كانت موضوعة على قرب ألعاب السيدية جنوبي بغداد، انفجرت مستهدفة زوار الإمام الكاظم (عليه السلام)، ما أسفر عن إصابة أربعة منهم بجروح متفاوتة”.

20/4 إصابة عدد من الزوار بإحباط هجوم انتحاري بحزام ناسف على الطريق بغداد الدجيل: أعلنت قيادة عمليات بغداد عن إصابة عدد من الزوار، باحباط هجوم انتحاري بحزام ناسف، حاول استهداف موكب لهم على طريق بغداد الدجيل شمالي العاصمة. وقال المتحدث باسم القيادة إن “القوات الامنية في قيادة عمليات بغداد، تمكنت من التصدي لإرهابي يرتدي حزاماً ناسفاً، حاول استهداف موكب للزائرين في طريق الدجيل بغداد شمالي بغداد”.

20/4 إصابة أربعة اطفال بسقوط ثلاث قذائف هاون جنوبي كركوك: أفاد مصدر أمني في كركوك بأن أربعة اطفال اصيبوا بسقوط قذائف هاون أطلقها “داعش” على قرية بشير جنوبي المحافظة. وقال المصدر إن “عناصر تنظيم داعش اطلقوا، عصر اليوم، ثلاث قذائف هاون على قرية بشير التابعة لناحية تازة خورماتو (25 كم جنوبي كركوك)”، مشيراً الى أن “الهجوم اسفر عن إصابة أربعة اطفال بجروح متوسطة”.

21/4 قتل انتحاري يرتدي زي الشرطة حاول استهداف الزوار: أعلنت قيادة عمليات بغداد عن قتل انتحاري يرتدي زي الشرطة ويقود دراجة مفخخة جنوبي العاصمة، مشيرة الى أن الانتحاري حاول استهداف الزوار المتوجهين الى مدينة الكاظمية. وقال المتحدث باسم عمليات بغداد إن “استخبارات الشرطة الاتحادية ومن خلال جمع المعلومات تبين أن هناك نية للعدو الإرهابي، بما يسمى ولاية الجنوب، باستهداف زوار مدينة الكاظمية المقدسة بالعجلات والدرجات النارية المفخخة”.

21/4 إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيين اثنين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة البو عيثة التابعة لمنطقة الدورة جنوبي بغداد انفجرت مساء، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح”.

23/4 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت مساء، بالقرب من محال تجارية بمنطقة جسر ديالى القديم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح”.

25/4 إصابة شخص بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيا اصيب بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق، قرب محال تجارية، بمنطقة عرب جبور التابعة لمنطقة الدورة جنوبي بغداد، انفجرت، ما أدى الى إصابة مدني بجروح”.

 

3/ شعبان/1438هـ