كلمات من أجل حياة أفضل (2)


من كتابات ومحاضرات

المرجع الديني الراحل، المجدد السيد محمد الحسيني الشيرازي(قده)

 

موقع الإمام الشيرازي

 

* تثير المجالس الحسينية الكوامن العاطفية في النفس، وتحمل التوجيه العقلي المؤثر في السلوك الإنساني، وإذا استثمرت هذه المجالس المباركة في قضاء حوائج الناس، وفي التراحم والتواد، وإنجاز الخدمات الفردية والعامة، لقضيت ملايين الحاجات كل عام. ‹الاستفادة من عاشوراء›‹٢٦›.

* إذا تمكن الخطيب من توصيف المواقف وصفاً دقيقاً بدون بتر أو تكبير أو تصغير أو مبالغة للموقف عن واقعه تمكن من التأثير الكامل في نفوس السامعين وتوجيههم إلى حيث مايريد من التقرب إلى الله تعالى. ‹تجارب في المنبر›‹٢٥›.

* التفات الأمة إلى المصائب التي وردت على أهل البيت ‹عليهم السلام› وأنهم تحملوها بكل رحابة صدر، يوجب تأسي الناس بهم، وربط قلوبهم وشد عزيمتهم فلا تسبب المصائب مهما كثرت  وكبرت انهزامهم. ‹ممارسة التغيير لإنقاذ المسلمين›‹٢٩٥›.

* من جملة الفوائد التي ترتبت على انتشار قبور الأئمة ‹عليهم السلام› في مشارق الأرض ومغاربها هي زيادة الروابط الودية والتآخي والتعارف بين أبناء الشيعة، وذلك عند تلاقيهم في المناسبات والزيارات الخاصة أو العامة لهذه القبور، وهذا الحشد كان ولا يزال يمثل ثقلاً سياسياً وعقائدياً في المجتمع العالمي. ‹قبس من شعاع الامام الحسين عليه السلام›‹٥٢›.

* يلزم على الإنسان المقيم في المشاهد المشرفة أن يشكر الله على هذه النعمة الكبيرة، وهي مجاورته للإمام ‹عليه السلام›، وأن يقدّر هذه النعمة، ويذكرها دائماً، ويؤدي ما عليه من واجبات تجاهها، فإن الإنسان إذا لم يشكر نعمة الله عليه فلربما يأتي يوم يرفع الله هذه النعمة منه. ‹قبس من شعاع الامام الحسين عليه السلام››‹٥٧›.

* حب أهل البيت ‹عليهم السلام› والالتزام بتعاليمهم، والتشرف بمجاورتهم وخدمتهم، سواء كانت الخدمة علمية أو عملية، له ثمرة دنيوية وآخروية، أما الآخروية فينال الشفاعة بشرطها وشروطها، وأما الفائدة الدنيوية فهي متمثلة في قضاء الحوائج والصفاء الروحي والعون في جميع الأمور الحرجة. ‹قبس من شعاع الامام الحسين ‹عليه السلام››‹٧٠›.

* ليتذكر الإنسان أنه رهين عمله، وأن أعماله ستعرض في الآخرة أمام الملأ، فما يخبئه الإنسان سيظهر إن عاجلاً أو آجلاً. ‹المرجعية الإسلامية›‹١٨›.

* الإنسانية وحدة واحدة، واللازم على الإنسان خدمة الإنسان الآخر مهما كان لونه وعقيدته واتجاهه. ‹السياسة. الجزء الأول. النسخة الإلكترونية›

* يجب أن ينظر الإنسان إلى أخيه الإنسان بعين إنسانية، فيساعده بأقصى ما يتمكن، ويخفف عنه المآسي، وينقذه من الأخطار، ومن أشد الأخطار فتكاً على الإنسان والمجتمع العقائد الخرافية والأفكار الهدامة. ‹السياسة. الجزء الأول. النسخة الإلكترونية›

* رغم كل التناقضات والتشوهات التي عكسها المتطفلون على الإسلام، لم يشك أي مسلم معتقد في كمال الإسلام، وأنه أفضل الشرائع والأديان وخير منهج للحياة السعيدة. ‹ممارسة التغيير لإنقاذ المسلمين›‹٢٧›.

* العبادات في الإسلام يستسيغها العقل، وتوجب صفاء النفس، وتصقل الروح، وتوطد العلاقات الاجتماعية السليمة. ‹ممارسة التغيير لإنقاذ المسلمين›‹٤٤٢›.

* الإسلام دين المحبة والألفة والطيبة، ودين الروابط الحسنة، والعلاقات الإنسانية الصادقة، ودين الإخوة بما للكلمة من معنى. ‹عاشوراء والقرآن المهجور›‹١٤›.

* الدين هو العامل الأقوى الذي يحصن الناس من الانزلاق في متاهات المفاسد، لأن الدين يحفز في الإنسان مشاعر الخوف من الله وترقب اليوم الآخر، وهذا ما يمنحه الإسلام للمؤمنين. ‹مطاردة قرن ونصف›‹٣٤›.

* القرآن هو الكتاب الأول للمسلمين، وهو الجسر إلى سعادتهم في الدارين في الدنيا والآخرة. ‹المرجعية الإسلامية›‹٩٣›.

* إن الله قد وعد بحفظ القرآن الكريم، ومن الواضح أنه ليس المراد حفظ ظاهر القرآن وكلماته فقط، بل مضافاً إلى حفظ تلك النصوص المباركة عن التحريف، فإن الله عز وجل قد تكفل بحفظ الإسلام الواقعي دائماً في ظل القرآن ومفسريه الواقعيين من الأئمة الطاهرين ‹عليهم السلام›. ‹الإمام زين العابدين قدوة الصالحين›‹٤٢›

* اعتاد المفكرون أن يطرحوا أفكاراً ونظريات يؤمنون بها رغم أنهم يرون عدم قدرتهم على تحقيقها وتنفيذها، وذلك أملاً بأن يأتي من بعدهم من يستطيع أن يبلورها الى واقع. ‹الاقتصاد بين المشاكل والحلول›‹٢٢›.

* التقوى أن يخاف الإنسان الله دائماً. ‹الوصايا الأخرى›‹٣١›.

* لا تنفع التقوى الإنسان في حياته الأخرى فحسب، بل تنفعه في حياته الدنيا أيضاً. ‹الوصايا الأخرى›‹١٣›.

* يلزم على كل فرد منا أن يسعى على قدر الاستطاعة لإيصال رسالة الإسلام إلى العالم كله، وأن يحرص قدر الإمكان على إبلاغ أهداف الإسلام، والتعريف بسيرة النبي الأكرم ‹صلى الله عليه وآله› والأئمة الطاهرين ‹عليهم السلام› وخصوصاً الإمام الحسين ‹عليه السلام›، ومن أهم عوامل نجاح المبلغ تطبيق ما يدعو الناس إليه والتورع عما ينهي عنه. ‹رؤى عن نهضة الامام الحسين عليه السلام›‹ص ٤٠›.

* من الثمار الإيجابية لإسلوب اللاعنف في الحياة هو انتشار الأمان والطمأنينة والمحبة والتعاون بين الناس. ‹عاشوراء والقرآن المهجور›‹٧٢›.

* الحرب من أبرز مظاهر العنف خصوصاً الحروب الحديثة، فاللازم الحيلولة بكل صلابة وقوة دون وقوعها، بل لحيلولة دون وقوع مقدماتها. ‹طريق النجاة›‹٤٨٣›.

8/ محرم الحرام/1441هـ