المؤلفات |
أزمة الأخلاق |
من أهم الأزمات: أزمة الأخلاق، فإن الأخلاق العامّة صارت سيئة، ولذا كثر النزاع في مختلف طبقات المجتمع من الأسرة الصغيرة الى التكتلات الكبيرة، وحتى كثر اصطدام السيارات.. إلى ما أشبه ذلك. والسبب هو توتر الأعصاب بسبب إرادة كل إنسان أن يحوز على أكبر قدر من المال والجمال ومباهج الحياة ولو عن الطرق غير الشرعية، وان يسبق الآخرين كذلك،في كل شيء.. وما أشبه ذلك. وحيث لا تصل يد الإنسان إلى ذلك تتوتر أعصابه وتسوء أخلاقه ويسبب عدم الرضا بالقسمة والاتصاف بعدم القناعة، وقد ورد: (عزَّ من قنع وذلَّ من طمع). وكذلك من أسباب عدم تمكن الإنسان من توفير حاجياته كثرة القيود وما أشبه وهذا أيضاً يوجب توتره وقلقه. مضافاً إلى جملة من المشاكل السابقة التي تساهم في انحراف الأخلاق عن موازينها(1). إضافة إلى أن بعض الحكومات الاستبدادية لها الدور الكبير في تعليم الناس الأخلاق السيئة، فإن(الناس على دين ملوكهم) (2). |
أزمة الأمراض |
أزمة الأمراض فانها قد كثرت في هذا النصف الثاني من القرن العشرين في بلاد الإسلام وغيرها بما لا مثيل له في السابق إطلاقا(3)، ومن أسبابها: أولاً: تفشّي المحرَّمات. فان المحرمات توجب الأمراض. مثل: معاقرة الخمر، والمقامرة، وأكل الميتة حيث يجمد الدم في الحيوان الميتة بما يسبب الأمراض طبياً، وكثرة أكل لحم الخنزير فانه موجب لتولّد الديدان، واستعمال الكلاب بشكل غير مشروع(4) حيث أنها توجب انتقال جراثيمها إلى الإنسان. وهكذا الانحرافات الجنسية بين الجنسين أو الجنس الواحد مما يسبب الإيدز والأمراض الأخرى، وعدم الختان أيضا من أسباب الأمراض فإنه يوجب السرطان في الشحم الموجود بين رأس الحشفة ورأس الغلفة وذلك يوجب تعدي السرطان إلى رحم المرأة أيضا كما ثبت طبياً. وثانياً: القلق، فانه من أسباب كثرتها، حيث أن القلق النفسي يؤثر في الجسم، كما أن انحراف الجسم يؤثر في الروح أيضاً على ما سبق الإلماع إليه. وثالثاً: عدم الالتزام بالآداب والسنن مثل كثرة التدخين ـ حتى بين الأطفال(5) ـ الموجب لسرطان الشفة واللسان والحنجرة والرئة.. بالإضافة إلى الأمراض الأخرى. وكذلك عدم الالتزام بالحناء والكحل، وتأخير الزواج وما أشبه ذلك. فقد قال أمير المؤمنين(عليه السلام): (العلوم أربعة: الفقه للأديان، والطب للأبدان، والنحو للسان، والنجوم لمعرفة الأزمان)(6). وقال الأصبغ بن نباته: سمعت أمير المؤمنين(عليه السلام) يقول لابنه الحسن(عليه السلام): (يا بُني، ألا أعلَّمك أربع كلمات تستغني بها عن الطب؟ فقال: بلى، قال: لا تجلس على الطعام إلا وأنت جائع، ولا تقم عن الطعام إلا وأنت تشتهيه، وجوِّد المضغ، واذا نمت فأعرض نفسك على الخلاء، فإذا استعملت هذا استغنيت عن الطب)(7). وقال(عليه السلام): (إن في القرآن لآية تجمع الطب كله: (كلوا واشربوا ولا تسرفوا)(8))(9). وقال أمير المؤمنين(عليه السلام)(أربع كلمات في الطب لو قالها بقراط أو جالينوس لقدَّم أمامها مائة ورقة ثم زيَّنها بهذه الكلمات وهي قوله: توقّوا البرد في أوله وتلقّوه في آخره فإنه يفعل في الأبدان كفعله في الأشجار أوله يحرق وآخره يورق)(10). وعن الإمام الصادق (عليه السلام): (كان يسمّى الطبيب: المعالج، فقال موسى بن عمران: يا رب ممن الداء؟ قال: مني، قال فممن الدواء؟ قال: مني، قال: فما يصنع الناس بالمعالج؟ قال: يطيب بذلك أنفسهم، فسمّي الطبيب لذلك)(11). وقال الإمام الرضا(عليه السلام) : (إن الله عزوجل لم يبتل البدن بداء حتى جعل له دواءً يعالج به، ولكل صنف من الداء صنف من الدواء وتدبير ونعت)(12). وعنه(عليه السلام): (الحمية رأس الدواء والمعدة بيت الداء، وعوِّد بدناً ما تعوَّد)(13). وعنه(عليه السلام): (ما خلق الله تعالى داءً إلا وخلق له دواءً إلاّ السامّ)(14). |
أزمة الزواج |
كان النكاح المبكّر متعارفاً في السابق فلم يكن هناك فساد ولاإفساد.. ولا كانت الأمراض الناشئة من العزوبة والعنوسة. أما في الحال الحاضر فقد صار الزواج بشروط مرهقة، سواء من قبل الدولة أومن قبل الناس أنفسهم.. فشروط الدولة: السنّ الخاص وهو فوق السنّ الطبيعي الذي جعله الله سبحانه، فإن السنّ الطبيعي للبنت فوق العاشرة بقليل،أو أقل منها، والسنّ الطبيعي للرجل حتى دون البلوغ. ولقد قرأت في تقرير إن كثيراً من بنات بريطانيا وهنّ في الثانوية قد انغمسنَ في الممارسات الجنسية، وذلك لعدم السماح لهنّ بالزواج الشرعي(15). وهذا نموذج مما يجري في العالم. كما ان مراسيم الزواج المقررة من قبل الحكومات كإعطاء الضريبة وما أشبه ذلك، أيضاً مما تحول دون الزواج المبكر. هذا بالنسبة للحكومة، أما عند الناس فقد صارت شروط الزواج معقدة من: مهر كثير، ودار مستقلة، وشغل مهم لمستقبل معيشتهم وما أشبه.. مع وجود الموانع الحكومية للاشغال الحرة، بالإضافة إلى الموانع التي ذكرناها في المسكن، كل هذه كوّنت المشكلة في طريق الزواج. هكذا كان الزواج وقد ورد أن أحد الشباب من أصحاب رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) جاء إلى الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) يوماً قائلاً له: إني وأمي لا نملك حتى غداء اليوم، وكان يتوقع أن يعطيه الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) شيئاً. فقال له رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) : تزوَّج. فظن الشاب ان الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) لم يسمع كلامه، فقال: يا رسول الله، إني لا املك حتى غداء هذا الظهر فكيف أتزوج؟ فقال له الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) ثانياً: تزوّج. فكرر الشاب كلامه. فقال له الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) ثالثاً: تزوّج. فتعجب الشاب من عدم إعطائه شيئاً، مع أنه(صلى الله عليه وآله وسلم) الكريم الذي يعطي حتى ثوبه وغذاءه.. وحتى لأعدائه. عند ذلك رجع الشاب إلى أمه وأخبرها بمقالة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم). فقالت: إنه لابد وأن يكون الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) رأى حكمة في ذلك. فاستأذنت الأم من ولدها كي تخطب له بنت الجار. فقبل الولد بذلك وخطبتها الأم.. فانتقلت الفتاة إلى بيت زوجها ببساطة كاملة ومن دون أي تكليف وتعقيد، فكان الزواج في نفس اليوم.. ثم فكر الشاب مع نفسه أنه لا يمكنه ترك زوجته هكذا بدون تهيئة أسباب المعيشة. ولذا ذهب إلى خارج المدينة واحتطب.. وباع الحطب بدرهمين، واشترى بدرهم طعاماً وادخر الدرهم الثاني لأن يشتري به فأسا، فلما جمع أربعة دراهم اشترى فأساً حتى يسهل له قطع الحطب بدون أن يجرح يديه بالأشواك.. وبعد أيام اشترى جملاً لتسهيل أمر نقل الحطب إلى السوق، فكان يذهب كل صباح إلى الصحراء ويحتطب بالفأس حطباً كثيراً وينقله إلى السوق ويبيعه.. وفي يوم الأربعين من زواجه رآه الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) في المدينة وهو يقود الجمل، فسأله عن الجمل؟ فأخبره الشاب بقصته. فقال له رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): ألم أقل لك تزوج!! ومع مرور الزمن أصبح الشاب من أثرياء المدينة. |
وهؤلاء أسوة |
نقل والدي(رحمه الله)(16): قصة زواج أخته(مريم) وقال:إن آية الله العظمى السيد عبد الهادي الشيرازي(17)(قدس سره) ـ الذي أصبح المرجع الأعلى للمسلمين بعد السيد البروجردي(رحمه الله) ـ عندما أراد ان يتزوج بعمتنا لم نكن نملك شيئاً،وكان كل الجهاز ثوباً واحداً لا غير..وانتقلت الفتاة بكل بساطة من غرفتهم إلى غرفة الزوج وهما في بيت واحد. نعم هكذا كان الزواج سهلاً.. وقد رأيت قبل نصف قرن بساطة الزواج وشاهدت عدم تعقيده..ولذا لم يكن هناك فساد ولا عنوسة ولا أمراض من هذا القبيل الذي نراه في عصرنا الحاضر. قصة جويبر وفي بحار الأنوار(18) عن أبي حمزة الثمالي قال: كنت عند أبي جعفر(عليه السلام) إذ استأذن عليه رجل، فأذن له،فدخل عليه فسلم، فرحب به أبو جعفر(عليه السلام) وأدناه وساءله. فقال الرجل: جعلت فداك إني خطبت إلى مولاك فلان بن أبي رافع ابنته فلانة فردني ورغب عني وازدرأني لدمامتي وحاجتي وغربتي، وقد دخلني من ذلك غضاضة هجمة عض لها قلبي تمنيت عندها الموت. فقال أبو جعفر(عليه السلام): اذهب فأنت رسولي إليه، وقل له: يقول لك محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام): زوج منحج ابن رياح مولاي ابنتك فلانة ولا ترده. قال ابو حمزة: فوثب الرجل فرحا مسرعا برسالة أبي جعفر(عليه السلام). فلما أن توارى الرجل قال أبوجعفر(عليه السلام): إن رجلا كان من أهل اليمامة يقال له: جويبر أتى رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) منتجعا للإسلام فأسلم وحسن إسلامه، وكان رجلا قصيراً دميماً محتاجاً عارياً، وكان من قباح السودان، فضمه رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) لحال غربته وعراه، وكان يجري عليه طعامه صاعا من تمر بالصاع الأول، وكساه شملتين، وأمره ان يلزم المسجد ويرقد فيه بالليل، فمكث بذلك ما شاء الله حتى كثر الغرباء ممن يدخل في الإسلام من أهل الحاجة بالمدينة وضاق بهم المسجد، فأوحى الله عزوجل إلى نبيه(صلى الله عليه وآله وسلم): أن طهر مسجدك، وأخرج من المسجد من يرقد فيه بالليل، ومر بسد أبواب كل من كان له في مسجدك باب إلا باب علي(عليه السلام) ومسكن فاطمة(عليها السلام)، ولا يمرن فيه جنب، ولا يرقد فيه غريب. قال: فأمر رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) بسد أبوابهم إلا باب علي(عليه السلام)، وأقر مسكن فاطمة(صلى الله عليها) على حاله. قال: ثم إن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) أمر أن يتخذ للمسلمين سقيفة، فعملت لهم وهي الصفة، ثم أمر الغرباء والمساكين أن يظلوا فيها نهارهم وليلهم، فنـزلوها واجتمعوا فيها، فكان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يتعاهدهم بالبر والتمر والشعير والزبيب إذا كان عنده، وكان المسلمون يتعاهدونهم ويرقونهم لرقة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ويصرفون صدقاتهم إليهم. فان رسول الله نظر إلى جويبر ذات يوم برحمة منه له ورقة عليه، فقال: يا جويبر لو تزوجت امرأة فعففت بها فرجك وأعانتك على دنياك وآخرتك. فقال له جويبر: يا رسول الله بأبي أنت وأمي من يرغب في؟ فو الله ما من حسب ولا نسب ولا مال ولا جمال، فأية امرأة ترغب في؟ فقال له رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): يا جويبر إن الله قد وضع بالإسلام من كان في الجاهلية شريفاً، وشرف بالإسلام من كان في الجاهلية وضيعا، وأعز بالإسلام من كان في الجاهلية ذليلا، واذهب بالإسلام ما كان من نخوة الجاهلية وتفاخرها بعشائرها وباسق أنسابها، فالناس اليوم كلهم أبيضهم وأسودهم وقرشيهم وعربيهم وعجميهم من آدم، وإن آدم(عليه السلام) خلقه الله من طين، وإن أحب الناس إلى الله عزوجل يوم القيامة أطوعهم له وأتقاهم، وما أعلم يا جويبر لأحد من المسلمين عليك اليوم فضلا إلا لمن كان أتقى لله منك وأطوع. ثم قال له: انطلق يا جويبر إلى زياد بن لبيد، فإنه من أشرف بني بياضة حسبا فيهم، فقل له: إني رسول رسول الله إليك وهو يقول لك: زوج جويبر ابنتك الدلفاء. قال: فانطلق جويبر برسالة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) إلى زياد بن لبيد وهو في منـزله وجماعة من قومه عنده، فاستأذن، فأعلم، فأذن له وسلم عليه، ثم قال: يا زياد بن لبيد: إني رسول رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) إليك في حاجة فأبوح بها أم أسرها إليك؟ فقال له زياد: بل بح بها فإن ذلك شرف لي وفخر. فقال له جويبر: ان رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول لك: زوج جويبر ابنتك الدلفاء. فقال له زياد: أ رسول الله أرسلك إلي بهذا يا جويبر؟ فقال له: نعم ما كنت لأكذب على رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم). فقال له زياد: إنا لا نزوج فتياتنا إلا أكفاءنا من الأنصار، فانصرف يا جويبر حتى ألقى رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فاخبره بعذري. فانصرف جويبر وهو يقول: والله ما بهذا أنزل القرآن ولا بهذا ظهرت نبوة محمد(صلى الله عليه وآله وسلم). فسمعت مقالته الدلفاء بنت زياد وهي في خدرها، فأرسلت إلى أبيها: أدخل إلي، فدخل إليها، فقالت له: ما هذا الكلام الذي سمعته منك تحاور به جويبراً؟ فقال لها: ذكر لي ان رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) أرسله، وقال: يقول لك رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): زوج جويبراً ابنتك الدلفاء. فقالت له: والله ما كان جويبر ليكذب على رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) بحضرته فابعث الآن رسولا يرد عليك جويبراً. فبعث زياد رسولا فلحق جويبراً، فقال له زياد: يا جويبر مرحبا بك، اطمئن حتى أعود إليك. ثم انطلق زياد إلى رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فقال له بأبي أنت وأمي إن جويبراً أتاني برسالتك، وقال: إن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: زوج جويبراً ابنتك الدلفاء، فلم ألن له في القول، ورأيت لقاءك، ونحن لا نزوج إلا أكفاءنا من الأنصار. فقال له رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): يا زياد جويبر مؤمن، والمؤمن كفؤ للمؤمنة، والمسلم كفو المسلمة، فزوجه يا زياد ولا ترغب عنه. قال: فرجع زياد إلى منـزله ودخل على ابنته، فقال لها ما سمعه من رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم). فقالت له: إنك إن عصيت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) كفرت، فزوج جويبرا. فخرج زياد فأخذ بيد جويبر، ثم أخرجه إلى قومه، فزوجه على سنة الله وسنة رسوله وضمن صداقها. قال: فجهزها زياد وهيأها ثم أرسلوا إلى جويبر فقالوا له: ألك منـزل فنسوقها إليك؟ فقال: والله ما لي من منـزل. قال: فهيأوها وهيأوا لها منـزلا وهيأوا فيه فراشا ومتاعا وكسوا جويبراً ثوبين، وادخلت الدلفاء في بيتها وادخل جويبر عليها معتما، فلما رآها نظر إلى بيت ومتاع وريح طيبة قام إلى زاوية البيت فلم يزل تاليا للقرآن راكعاً وساجداً حتى طلع الفجر، فلما سمع النداء خرج وخرجت زوجته إلى الصلاة فتوضأت وصلت الصبح. فسُئلت: هل مسّكِ؟ فقالت: مازال تاليا للقرآن وراكعاً وساجداً حتى سمع النداء فخرج. فلما كانت الليلة الثانية فعل مثل ذلك. وأخفوا ذلك من زياد. فلما كان اليوم الثالث فعل مثل ذلك. فأخبر بذلك أبوها، فانطلق إلى رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فقال له: بابي أنت وأمي يا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أمرتني بتزويج جويبر، ولا والله ما كان من مناكحنا، ولكن طاعتك أوجبت علي تزويجه. فقال له النبي(صلى الله عليه وآله وسلم): فما الذي أنكرتم منه؟ قال: إنا هيأنا له بيتا ومتاعا، وأدخلت ابنتي البيت وادخل معها معتماً، فما كلمها ولا نظر إليها ولا دنا منها، بل قام إلى زاوية البيت فلم يزل تاليا للقرآن راكعاً وساجداً حتى سمع النداء فخرج، ثم فعل مثل ذلك في الليلة الثانية، ومثل ذلك في الليلة الثالثة ولم يدن منها ولم يكلمها إلى أن جئتك، وما نراه يريد النساء، فانظر في أمرنا؟ فانصرف زياد وبعث رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) إلى جويبر فقال له: أما تقرب النساء؟ فقال له جويبر: أو ما أنا بفحل؟ بلى يا رسول الله إني لشبق نهم إلى النساء. فقال له رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): قد خبرت بخلاف ما وصفت به نفسك، قد ذكروا لي أنهم هيأوا لك بيتا وفراشا ومتاعا وادخلت عليك فتاه حسناء عطرة، وأتيت معتما فلم تنظر إليها ولم تكلمها ولم تدن منها، فما دهاك إذن؟ فقال له جويبر: يا رسول الله دخلت بيتا واسعا، ورأيت فراشا ومتاعا وفتاة حسناء عطرة، وذكرت حالي التي كنت عليها، وغربتي وحاجتي وضيعتي وكينونتي مع الغرباء والمساكين، فأحببت إذ أولاني الله ذلك أن أشكره على ما أعطاني، وأتقرب إليه بحقيقة الشكر، فنهضت إلى جانب البيت فلم أزل في صلاتي تاليا للقرآن راكعاً وساجداً أشكر الله حتى سمعت النداء فخرجت، فلما أصبحت رأيت أن أصوم ذلك اليوم ففعلت ذلك ثلاثة أيام ولياليها، ورأيت ذلك في جنب ما أعطاني الله يسيراً ولكني سأرضيها وأرضيهم الليلة إن شاء الله. فأرسل رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) إلى زياد فأتاه وأعلمه ما قال جويبر فطابت أنفسهم. قال: وفى لهم جويبر بما قال. ثم إن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) خرج في غزوة له ومعه جويبر فاستشهد رحمه الله، فما كان في الأنصار أيم أنفق منها بعد جويبر(19). |
روايات في الزواج |
وقد ورد عن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم):( من تزوج فقد اعطي نصف العبادة)(20). وعنه(صلى الله عليه وآله وسلم):(المتزوج النائم افضل من القائم العزب)(21). وعنه(صلى الله عليه وآله وسلم): (زوّجوا أياماكم، فان الله يحسن لهم في أخلاقهم ويوسع لهم في أرزاقهم ويزيدهم في مرواتهم)(22). وعنه(صلى الله عليه وآله وسلم): (ما بني بناء في الإسلام أحب الى الله عزوجل من التزويج)(23). وعنه(صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال لرجل اسمه عكاف: (أ لك زوجة؟ قال: لا يا رسول الله، قال: أ لك جارية؟ قال: لا يا رسول الله، قال: أفأنت موسر؟ قال: نعم، قال: تزوج وإلا فأنت من المذنبين)(24). وعنه(صلى الله عليه وآله وسلم): (شرار موتاكم العزّاب)(25). وعنه(صلى الله عليه وآله وسلم): (رذائل موتاكم العزاب)(26). وعنه(صلى الله عليه وآله وسلم): (أكثر أهل النار العزاب)(27). وعنه(صلى الله عليه وآله وسلم): (أفضل نساء اُمتي أحسنهنّ وجهاً وأقلهنّ مهراً)(28). وعن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (أفضل نساء أمتي أصبحهنّ وجهاً وأقلهن مهراً)(29). وعن علي(عليه السلام) قال:( تزوجوا فإن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) كثيراً ما كان يقول: من كان يحب ان يتبع سنتي فليتزوج فان من سنتي التزويج)(30). وعن أبي عبد الله(عليه السلام) قال الرواي: تذاكروا الشؤم عنده، فقال: (الشؤم في ثلاثة: المرأة والدابة والدار، فأما شؤم المرأة فكثرة مهرها وعقوق زوجها..) الخبر(31). وعن الرضا(عليه السلام) ان امرأة سألت أبا جعفر(عليه السلام) فقالت:(أصلحك الله إني امرأة متبتَّلة، فقال لها: وما التبتّل عندك؟ قالت: لا أريد التزويج أبداً. قال: ولم؟ قالت: ألتمس الفضل، فقال: انصرفي، فلو كان فضلاً لكانت فاطمة(عليها السلام) أحق به منك، إنه ليس أحد يسبقها إلى الفضل)(32). |
أزمة العائلة |
المشاكل الزوجية كثيراً ما تكون بسبب التوتر الدائم في البيت، حتى ينتهي شيئاً فشيئاً إلى الطلاق، أو المفارقة بدون طلاق.. وهذه الأزمة العائلية ناشئة من الإنسان نفسه أيضاً، وذلك قد يكون من جهة ضعف الالتزام بالدين عند أحدهما حيث يخون بالآخر أو ما أشبه الخيانة، وقد يكون لضعف الأخلاق حيث أنه يلزم على كل واحد منهما أن يتخلَّق بالأخلاق الإنسانية اللائقة بالزوجين، ولكنه لا يلتزم. وقيل انه روي: أنه سأل رجل رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) عن حق الزوجة على الزوج، فقال: (يستر عورتها بالكسوة ويشبع بطنها بالأكل ويغفر لها إذا جهلت، فسأل الرجل الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم): وكم مرة يغفر؟ قال(صلى الله عليه وآله وسلم): في كل يوم سبعين مرة)(33). وقد رأيت هذه الرواية بالنسبة إلى العبيد وتوصية الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) بهم، لكنَّ شخصاً ثقةً نقل لي الرواية بالنسبة إلى الزوجة أيضاً. وهكذا ورد الحث على سعة صدر المرأة مع زوجها في روايات متعددة، حتى قال(صلى الله عليه وآله وسلم): (جهاد المرأة حسن التبعل)(34). وكذلك يلزم أن لا يتوقّع كل واحد من الزوجين عن الآخر ما لا يطيقه او يصعب عليه من الأمور المادية والتهيؤ وما أشبه ذلك، والا فكثيراً ما ينتهي الأمر بهما إلى ما لا يحمد عقباه من المفارقة أو التوتّر أو الطلاق. وقد سمعت عن بلدين إسلاميين: إنه اصبح معدَّل الطلاق بالنسبة للزواج واحداً من ثلاثة(35)، بينما نقل لي أحد علماء كربلاء المقدسة إنه لم يطلَّق في خلال سنة إلا طلاقاً واحداً، مع العلم أنه كان متصدياً للنكاح والطلاق وكان هو ثاني اثنين يتصدّيان لهذا الأمر في كل مدينة كربلاء المقدسة. وهناك أسباب كثيرة لهذا التوتر والطلاق: فكل واحد من الشاب والشابة يتزوج من خلال علاقاته العاطفية في المدرسة أو ما أشبه ذلك، بدون مشاورة شخص من الكبار كالأبوين والأعمام ونحوهم، ومن الواضح أن الأمر بينهما عاطفي اكثر مما هو عقلاني، ولذلك لا ضمان لدوام هكذا زواج. بينما في الزمان السابق كان الكبار من أهل الزوجين كالوالدين ومن أشبه ممن جرّبوا الحياة وتحلوا بتجارب هامة، هم الذين يختارون للولد زوجة أو للبنت زوجاً (مع رضا الزوجين وقناعتهما الشخصية).. ومن الواضح أن العاطفة سريعة الفوران وسريعة الزوال بينما العقل بالعكس، وفي المثل( سريع النمو سريع الزوال) وهكذا عكسه فبطيء النمو بطيء الزوال، وقد كانوا يمثّلون لذلك بالشجر فان الأشجار بطيئة النمو بطيئة الزوال، بينما النباتات سريعة النمو سريعة الزوال. على أيّ.. فالأزمة هنا أيضاً من أنفسنا فرديّاً أو اجتماعياً. وإلا فمدرسة الاسلام قد بيّنت للجميع ما هو لازم في الحياة الزوجية، وجعلت الوقاية والعلاج في ذلك. عن أمير المؤمنين علي(عليه السلام) قال: (دخل علينا رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وفاطمة جالسة عند القدر وأنا أنقي العدس، قال: يا أبا الحسن، قلت: لبيك يا رسول الله، قال: إسمع مني ما أقول إلا انّه من أمر ربي: ما من رجل يعين إمرأته في بيتها إلا كان له بكل شعرة على بدنه عبادة سنة صيام نهارها وقيام ليلها وأعطاه الله تعالى من الثواب مثل ما أعطاه الله الصابرين وداود النبي ويعقوب وعيسى(عليهم السلام). يا علي: من كان في خدمة العيال في البيت ولم يأنف، كتب الله تعالى بكل عرق في جسده مدينه في الجنة. يا علي: ساعة في خدمة العيال خير من عبادة ألف سنة، وألف حج، وألف عمرة، وخير من عتق ألف رقبة، وألف غزوة، وألف عيادة مريض، وألف جمعة، وألف جنازة، وألف جائع يشبعهم، وألف عار يكسوهم، وألف فرس يوجهها في سبيل الله، وخير له من ألف دينار يتصدَّق بها على المساكين، وخير له من أن يقرأ التوراة والانجيل والزبور والفرقان، ومن ألف أسير أسر فأعتقها، وخير له من ألف بدنة يعطي للمساكين ولا يخرج من الدنيا حتى يرى مكانه من الجنة. يا علي: من لم يأنف من خدمة العيال دخل الجنة بغير حساب. يا علي: خدمة العيال كفارة للكبائر ويطفي غضب الربّ ومهور حور العين ويزيد في الحسنات والدرجات. يا علي: لا يخدم العيال إلا صدّيق أو شهيد او رجل يريد الله به خير الدنيا والآخرة)(36). وقال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): (لو أمرت أحداً يسجد، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها)(37). وعنه(صلى الله عليه وآله وسلم):(ويل لامرأة أغضبت زوجها، وطوبى لامرأة رضي عنها زوجها)(38). وعن الإمام الصادق(عليه السلام): (لا غنىً بالزوجة فيما بينها وبين زوجها الموافق لها عن ثلاث خصال: وهي صيانة نفسها عن كل دنس حتى يطمئن قلبه إلى الثقة بها في حال المحبوب والمكروه وحياطته ليكون ذلك عاطفاً عليها عند زلّة تكون منها، وإظهار العشق له بالخلاته، والهيئة الحسنة لها في عينه)(39). وعنه(صلى الله عليه وآله وسلم): (حق المرأة على زوجها ان يسدّ جوعتها، وأن يستر عورتها، ولا يقبح لها وجهاً، فاذا فعل ذلك فقد والله أدىّ حقها)(40). وعن إسحاق بن عمار قال: قلت لأبي عبد الله(عليه السلام) : (ما حق المرأة على زوجها الذي اذا فعله كان محسناً؟ قال: يشبعها، ويكسوها، وان جهلت غفر لها)(41). وقال(عليه السلام)(لا غنى بالزوج عن ثلاثة أشياء فيما بينه وبين زوجته وهي: الموافقة ليجتلب بها موافقتها ومحبّتها وهواها وحسن خلقه معها، واستعماله استمالة قلبها بالهيئة الحسنة في عينها، وتوسعته عليها)(42). وقال (عليه السلام) :(أيّما امرأة خدمت زوجها سبعة أيام، أغلق الله عنها سبعة أبواب النار، وفتح لها ثمانية أبواب الجنة تدخل من أيّها شاءت)(43). وقال(عليه السلام) : (ما من امرأة تسقي زوجها شربة من ماء إلا كان خيراً لها من عبادة سنة)(44). وقال(عليه السلام) : (من حسن بره بأهله زاد الله في عمره)(45). وعن أبي عبد الله عن أبيه (عليه السلام) قال: (تقاضا علي وفاطمة(عليهما السلام) إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في الخدمة، فقضى(صلى الله عليه وآله وسلم) على فاطمة بخدمة ما دون الباب، وقضى على علي(عليه السلام) بما خلفه، قال: فقالت فاطمة(عليها السلام): فلا يعلم ما داخلني من السرور إلا الله بإكفائي رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) تحمّل رقاب الرجال)(46). |
أزمة الخيانة الزوجية |
من الأزمات المستحدثة الخيانة الزوجية، ومن أهم أسبابها: (عدم الالتزام بالموازين الدينية والأخلاقية) فإن المرأة التي لاتلتزم بالدين لا يوجد عندها أيّ مانع من أن تخون زوجها؟. وصحيح أن قسماً كبيراً من النساء يتمتعن بالوجدان والشرف، غير أن الوجدان والشرف إنما يتكوَّنان من الدين، وبدونه فلا موازين إطلاقاً.. إلا ما ندر. وهكذا فان من أسباب الخيانة الزوجية: (السفور) فإن الرجل الذي يشاهد إمرأة أُخرى غير زوجته، والمرأة التي تشاهد رجلاً آخر غير زوجها يكونان أقرب إلى الخيانة، خصوصاً إذا احتفّ ذلك بالمغريات والملاهي والمراقص والسينماءات والفيديوات وغير ذلك من الأمور الموجبة لإثارة الشهوة الشيطانية. كما أن كثيراً من النساء في الغرب يباشرن الجنس مع حيوان كالكلب أو القرد، أو مع دمية، وهكذا بالعكس.. إضافةً الى مباشرة الرجال مع الرجال مما يسبب أيضاً الخيانة الزوجية بالنسبة إلى نسائهم. وقد كثرت في المجلات والجرائد(47) اخبار الشذوذ الجنسي والخيانات الزوجية. |
أزمة المرأة |
ومن الأزمات ما ترتبط بالمرأة، وذلك حيث انها وقعت في المشاكل التي لا حدّ لها ولا حصر، وربما أكثر من مشاكل الرجل بكثير، فمن جهة: ظاهرة تأخير الزواج في الجنسين، وأغلب المشكلة فيها يقع على النساء. وكثرة الطلاق والافتراق. وعدم التعدد في الزواج حيث تبقى كثير من النساء عوانس. واتخاذ المجتمع المرأة وسيلة لترويج بضائعهم. وجعل النساء وسيلة إطفاء الشهوات المحرمة. هذا بالإضافة إلى طرد الرجل المرأة عن مشاركتها إياه في الحياة، فيما كانت المرأة سابقاً في كثير من الموارد شريكة للرجل في الشؤون التجارية والزراعية والصناعية وتربية الدواجن إلى غير ذلك. قال تعالى: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف)(48)، إلا ما استثناه القرآن بقوله: (وللرجال عليهن درجة)(49) مما ذكرنا بعض تفصيله في كتاب النكاح والطلاق من الفقه(50)، وفي كتاب(العائلة) وغيرها(51) ولا داعي إلى تكرارها. |
أزمة البرود الجنسي |
من القضايا التي أخذت تنتشر وتشيع يوما بعد يوم هي(البرود الجنسي)، وقد شاع كثيراً في شباب اليوم،حتى أنك تجد أعداداً كبيرة من الشباب وصلوا إلى سن الثلاثين وهم يعانون من البرود الجنسي!! بينما في الزمان السابق لم يكن لهذا الأمر عين ولا أثر حتى عند كبار السن، فكان يبلغ الرجل الستين والسبعين والثمانين وأحياناً إلى المائة وفوقها وله القدرة على النشاط الجنسي. وهناك في كثير من المجلات والكتب الطبية المختصة، بحوث حول البرود الجنسي تحت عناوين مختلفة، ومحاورات مع عديد من الرجال والنساء في هذا الموضوع(52)، وأصبحت هذه المشكلة مشكلة العصر. ومن الواضح أن المشكلة بسبب الرجال والنساء أنفسهم.. فأمراض كثيرة سكرية وغيرها،وأسباب مختلفة من المآكل والمشارب الكيماوية، وتلوث البيئة، وحتى الحفّاظات التي تستعمل للصغار بنين وبنات، وصرف الطاقة الشهوانية في غير مواردها المحلله فبعضها في النظر إلى النساء السافرات في الشوارع والتلفزيونات وغيرها،وبعضها لملامسة أيديهن وما أشبه، بالاضافة الى تشتت الفكر،وكثرة الغناء والموسيقى،واستعمال المخدرات، وغيرها وغيرها، مضافاً الى العوامل الفردية والاجتماعية التي تولَّد البرود الجنسي. إذن المشكلة نابعة من أنفسنا لا أنها مشكلة حقيقية، فإن الكون لم تتغير سماؤه.. ولا أرضه.. ولا مياهه.. ولا أشجاره.. ولا حيواناته.. ولا غير ذلك. وإنما تغيرنا نحن..بعض التغيرات الفردية كما ذكرنا، وبعض التغّيرات الاجتماعية وحتى الطبيعية مثل انخراق (طبقة الاوزون) بسبب المعامل والمصانع وما أشبه، وقد نوّهنا إليه في بعض الكتب. والتعاليم الاسلامية هي التي تأخذ بحلّ هذه المشاكل من جذورها: قال الله تعالى: (والذين هم لفروجهم حافظون)(53). وقال عزوجل: (قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم ان الله خبير بما يصنعون ــ وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن) الآية(54). |
1- راجع للتفصيل كتاب(الفضيلة الإسلامية) و(الاخلاق الاسلامية) و(الفضائل والاضداد) و(تلخيص المنية) و… للإمام المؤلف. 2 ـ راجع كشف الغمة: ج2 ص21 وفيه: كما ورد في الحديث والمثل: (الناس على دين ملوكهم). 3 ـ واليك بعض النماذج: نصف سكان العالم لا يملكون أنظمة صرف صحي وربعهم لا يجد الماء النقي، وفي البلاد العربية فان 30% من السكان لا يجدون ماء نقياً للشرب. العربي العدد 482 ص 79 تاريخ رمضان 1419هـ كانون الثاني 1999م كل عام تسجل7 ملايين حالة جديدة من السل في أنحاء العالم ويتوقع وفاة 70 مليون حتى عام 2020 م. المجلة: العدد 948 الملحق ص 4 12 مليون طفل يموتون في العالم كل عام من سوء التغذية. النبأ: العدد 27 السنة 4 ص 35 بتاريخ شعبان 1419هـ 4 ـ كما هو متداول في الغرب بحيث لا يتجنّب نجاستها، وربما تستعمل للأغراض الجنسية المحرمة. 5 ـ نصف مليون طفل مصري يدخن السجائر. 100 الف طفل يصابون سنوياً في فرنسا بمشاكل تنفسية بسبب التدخين. 100 مليون جنيه استرليني ينفق الاطفال البريطانيون على السجائر سنوياً. 5/4 مليون طفل امريكي يدخن السجائر، احصاء 1996م. النبأ: العدد 27 السنة 4 ص 34 بتاريخ شعبان 1419هـ 6 ـ كنز الفوائد ج2 ص 109، فصل في ذكر العلم وأهله ووصف شرفه..، واعلام الدين ص83. 7 ـ بحار الأنوار: ج59 ص267 ب88 ح42. 8 ـ سورة الأعراف: 31. 9 ـ دعوات الرواندي ص 74، فصل في خصال يستغني بها عن الطب، وبحار الأنوار ج59 ص 267 ب 88 ح42. 10 ـ دعوات الرواندي ص 75، فصل في خصال يستغني بها عن الطب. 11 ـ علل الشرائع ص525 باب العلة التي من أجلها سمّي الطبيب طبيباً، بحارالأنوارج59 ص62 ب 50 ح1. 12 ـ الرسالة الذهبية المعروف بـ (طب الإمام الرضا(عليه السلام)) ص 10. 13 ـ طب الأئمة(عليهم السلام) ص 4. 14 ـ طب النبي(صلى الله عليه وآله) ص 10 ابو العباس جعفر المستغفري. 15 ـ واليك بعض الإحصاءات عن المحلات العالمية: نقلت صحيفة نيويورك تاميز: ان واحدة من بين كل سبع اميركيات وواحدا من بين كل ثمانية واربعين اميركيا قد تعرضا للاغتصاب الجنسي في احد مراحل الحياة. الرأي الآخر: العدد 29 ص5 بتاريخ 1شهر رمضان 1419هـ تشير التقديرات الأولية الى ان ألمانيا تعاني من انتعاش سوق الدعارة، وان هناك نحو نصف مليون داعرة. الرأي الآخر: العدد 28 ص5 بتاريخ 1شعبان 1419هـ 21 /11/ 1998 أكد معهد الاحصاء الايطالي ان ما لا يقل عن 4% من الايطاليات ما بين(14-59) عاماً هن ضحايا للاغتصاب الجنسي، وان مجموع الايطاليات اللواتي تعرضن لعمليات تحرش ومضايقة جنسية يصل الى تسعة ملايين ايطالية. وأضاف التقرير ان 29% من عمليات الاغتصاب ترتكب داخل البيوت المغلقة و 5/1(عليه السلام)0% داخل السيارات، وكشف التقرير ايضاً الى نحو 14 مليون ايطالية يخشين السير في الشوارع المظلمة والاماكن المهجورة من دون رجالهن. الرأي الآخر: العدد 27 ص5 بتاريخ 1رجب 1419هـ 21 /10/ 1998 اعتبر تقرير صادر عن لجنة مكافحة الجريمة المنظمة في اقليم(لاتسيو) الايطالي، وهي لجنة تراقب وضع الجريمة في العواصم الأوروبية، ان لندن عاصمة الاغتصاب والعنف الجنسي في اوروبا حيث انها شهدت عام 1997م(1740) جريمة جنسية بمعدل بلغ 25 جريمة جنسية بين كل مائة ألف مواطن. الرأي الآخر: العدد 27 ص5 بتاريخ 1رجب 1419هـ 21 /10/ 1998 16 ـ آية الله العظمى السيد ميرزا مهدي الشيرازي(قدس سره)(1304ـ1380هـ). 17 ـ آية الله العظمى السيد ميرزا عبد الهادي الشيرازي(قدس سره)(1305- 1382هـ) تولى المرجعية العامة عام 1380هـ وقد ساهم في عدة قضايا مرت بالعراق منذ الاحتلال البريطاني حتى الإستقلال، كما أصدر فتواه الشهيرة ضد التيار الأحمر فكان لها أكبر الأثر.. 18 ـ بحار الأنوار: ج22 ص117 ب37 ح89. 19 ـ بحار الأنوار: ج22 ص117 ب37 ح89. 20 ـ روضة الواعظين ص 375 مجلس في ذكر الحث على النكاح وفضله. بحار الأنوار ج 100 ص 220 ب 1 ح 22. 21 ـ جامع الاخبار ص 101 الفصل الثامن والخمسون في التزويج. بحار الأنوار ج100 ص221 ب 1 ح 36. 22 ـ نوادر الرواندي ص 36. بحار الأنوار: ج 100 ص 222 ب 1 ح 38. 23 ـ وسائل الشيعة ج 14 ص 3 ب 1 ح 4 وكذا بقية أحاديث الباب(باب استحباب النكاح). وراجع بحار الأنوار ج 103 باب كراهة العزوبة والحث على التزويج. 24 ـ جامع الاخبار ص 101 الفصل الثامن والخمسون في التزويج. بحار الانوار ج 100 ص221 ب 1 ح 27. 25 ـ المقنعة ص 497 باب السنَّة في النكاح. غوالى اللئالي ج 2 ص 125 المسلك الرابع، روضة الواعظين ص 374 مجلس في ذكر الحث على النكاح. بحار الأنوار ج 100 ص220 ب1 ح 19. 26 ـ روضة الواعظين ص 374 مجلس في ذكر الحث على النكاح. بحار الأنوار ج 100 ص220 ب 1 ح 21. 27 ـ وسائل الشيعة ج 14 ص 8 ب 2 ح 7، وكذا راجع بقية احاديث الباب(كراهة العزوبة وترك التزويج). 28 ـ دعائم الإسلام ج 2 ص 197 فصل ذكر من يستحب ان ينكح ومن يرغب عن النكاح. نوادر الرواندي ص 36. مكارم الأخلاق ص 201 الفصل الثاني في اصناف النساء واخلاقهن وفي اخلاقهن المحمودة. 29 ـ مستدرك الوسائل ج 14 ص 216 ب 38 ح 4، وكذا راجع بقية أحاديث الباب (باب استحباب تخفيف مؤونة التزويج، وتقليل المهر وكراهة تكثيره). 30 ـ الخصال ص 614 باب علم أمير المؤمنين(عليه السلام) في مجلس واحد.. وبحار الأنوار ج100 ص 218 ب 1 ح 10. 31 ـ معاني الأخبار ص 152 باب معنى الخبر الذي روي(ان الشؤم في ثلاثة). مكارم الأخلاق ص 234 الفصل العاشر في نوادرالنكاح. 32 ـ غوالي اللئالي ج 3 ص 311 باب النكاح. بحار الانوار ج 100 ص 219 ب1 ح13. 33 ـ راجع مكارم الاخلاق: ص216 فصل في حق المرأة على زوجها، وفيه عن ابي عبدالله(عليه السلام) عن حق المرأة على زوجها: قال: (يشبع بطنها ويكسو جثتها وان جهلت غفرلها). 34 ـ تحف العقول: ص60. 35 ـ السعودية والطلاق… تشير الإحصائيات إلى ارتفاع نسبة الطلاق في المجتمع السعودي حوالي(30) في المائة ما يشكل ظاهرة اجتماعية خطيرة، وفي آخر إحصائية رسمية لوزارة العدل السعودية بلغت الزيجات في مدينة الرياض خلال 1996م حوالي(8) آلاف و(600) حالة يقابلها حوالي(3) آلاف حالة طلاق خلال الفترة نفسها، ما يعني إن نسبة الطلاق في ذلك العام بلغت حوالي(30) في المائة تقريباً (زواج كل ساعة وطلاق كل ثلاث ساعات)، وتعتبر مشكلة الطلاق ظاهرة في المجتمع الخليجي، ففي الكويت تصل نسبة الطلاق(29) في المائة وفي البحرين(34) في المائة وفي قطر(38) في المائة، وتتعدد أسباب الطلاق في المجتمع الخليجي، منها ما يعود إلى الزواج المبكر أو عدم التوافق بين الزوجين أو لأسباب مادية، وأفرزت هذه الظاهرة عزوف النساء عن الزواج قبل إكمال تعليمهن العالي والتحاقهن بأعمال تضمن لهن الاستقلال المادي مما يدخل بعضهن مثل الطبيبات في سن العنوسة. النبأ: العددان 21و22ـ 1419 هـ ق ص 48 مصر والطلاق: … اطلق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء المصري صفارة الانذار حول معدلات الطلاق في مصر، اذ أكد المركز ان هناك 30 حالة طلاق بين كل مائة حالة زواج سنوياً، وترتفع في القاهرة الى 33% ففي السنة الماضية حصلت 681 الف حالة زواج في حين كان عدد حالات الطلاق قد بلغت 227 الف حالة. الرأي الآخر: العدد 27 ص5 بتاريخ 1جمادى الآخرة 1419هـ 22 /9/98 36 ـ جامع الأخبار ص 102 الفصل التاسع والخمسون في خدمة العيال، وشبهه في بحار الأنوار: ج101 ص132 ب6 ح1. 37 ـ وسائل الشيعة ج 4 ص 984 ب 27 ح 1. والاختصاص ص 269. 38 ـ عيون أخبار الرضا ص 10 ح 24. بحار الأنوار ج 8 ص 310 ب 24 ح75. 39 ـ تحف العقول ص 323. بحار الانوار ج 75 ص 237 ب23 ح 107. 40 ـ عدة الداعي ص 91. بحار الأنوار ج 100 ص 254 ب4 ح60. 41 ـ وسائل الشيعة ج 14 ص 121ب 88 ح1. 42 ـ تحف العقول ص 323. بحار الأنوار ج 75 ص 229 ب 23 ح 107. 43 ـ وسائل الشيعة ج 14 ص 123 ب 89 ح 2. 44 ـ وسائل الشيعة ج 14 ص 123 ب 89 ح 3. 45 ـ الخصال ص 78. إعلام الدين ص 151 باب صفة المؤمن. بحار الأنوار ج 66 ص385 ب38 ح 47. 46 ـ قرب الإسناد ص25. بحار الأنوار ج 43 ص 81 ب 4 ح1. 47 ـ ذكرت مجلة (العربي) تحت عنوان صناعة الجنس ـ في تايلاند: على أبواب الفندق الذي كنا نقيم فيه يرض دائماً حفنة من الرجال، يلاحقوننا في الحاح وهم يلوحون بمجموعة من صور النساء الملونة، وفي الحقيقة فان مجموعة الصور هذه تجدها في كل مكان، في غرف الفنادق، ومع سائقي سيارات الأجرة، وفي أي مكان ترويحي تذهب اليه، ولكن هذه الفئة المرابطة هي أشد الحاحاً من الجميع، فهم لا يتركون لك الفرصة ولا يقبلون الاعتذار المهذب وهم على استعداد للدخول في مناقشات مضنية من أجل ترويج بضاعتهم… ويقال ان عدد البغايا من النساء حوالي 120 ألف امرأة ومن الرجال حوالي 70 ألف رجل، والجنس والغلمنة مكانا عميقاً في الحياة التايلاندية … وتقول الاحصائيات ان حوالي 70% من التايلانديين يترددون على محلات الجنس، وعادة ما يفقد الفتيان براءتهم الأولى داخل قاعات التدليك… فحوالي 10% من النساء اللواتي يعملن هن تحت سن الرابعة عشرة، بل ان بعضهن يبدأن هذا الطريق من سن العاشرة… العربي / العدد 484 ص52 مارس 1999 48 ـ سورة البقرة: 228. 49 ـ سورة البقرة: 228. 50 ـ موسوعة الفقه: ج62-68 كتاب النكاح، وموسوعة الفقه ج69-70 كتاب الطلاق. 51 ـ وراجع أيضاً: الحجاب الدرع الواقي، في ظل الإسلام، الفقه: الحقوق و... 52 ـ فتنقل مجلة (صباح الخير) المصرية تحت عنوان: (التشتت طريق العجز الجنسي): عن امرأة في سن السادسة والثلاثين أنها تقول: إن زوجي ليس قادراً على ممارسة الجنس، مع أنه احاول في كل اسبوع ان أهيئ الجوّ المناسب لممارسة الجنس، لكن البرود الجنسي يحول دون ذلك. (ثم تنقل كلام السيدة المسؤولة عن المؤتمر) :إن ما قالته هذه السيدة عن زوجها هو ما نسمعه في عيادتنا الخاصة باستمرار حيت يأتي رجل أو امرأة وكل واحد منهما مليء بالرغبة لكنه فاقد القدرة، إلى أن تقول: وهل أصبح التشتت أحد عوامل الزهد في ممارسة عناق الزوجية؟!. 53 ـ سورة المعارج: 29. 54 ـ سورة النور: 30 - 31. |