الفهرس

فهرس القسم الثاني

المؤلفات

الحقوق والقانون

الصفحة الرئيسية

 

تعليمات ترتبط بالمشاة

مسألة: يلزم الالتفات إلى الأخطار المصاحبة لعبور المشاة على طول الطريق، ويطلب إليهم العبور من أماكن مأمونة، إذا كان أحد المشاة مجبراً على العبور، أو كان سيره على طول الطريق ضرورياً يلزم تحري الأماكن الأكثر أماناً.

مسألة: للمشاة الذين ينقلون أشياء ضخمة، ولمجموعات المشاة، أن تسير على طول الطريق، ويحظر على المشاة التسكع في الطرقات، أو الوقوف فيها، ويجب عليهم عبور الطريق بأسرع وقت ممكن.

مسألة: يمنع السائقين من السير عبر طوابير الجند، أو طوابير طلاب المدارس، أو المواكب الرسمية المصرح بها، كمواكب العزاء والفرح والكشافات.

للمشاة أولوية المرور

مسألة: لدى عبور الشارع أو الطريق السريع عند الممر المخصص، فإن للمشاة حق أولوية المرور، ويجب على السائق أن يخفّف من السرعة ويتوقف، إذا لزم الأمر للسماح بعبور المشاة، وإذا عبر أحد المشاة من أي مكان غير المكان المخصص لعبور المشاة، فينبغي أن يعطي ذلك الفرد الحق والأولوية لحركة مرور المركبات.

طريق لا يدخله المشاة

مسألة: يحظر على الماشي، أن يدخل في مجال الطريق المخصص للمركبات القادمة من الناحية الأخرى، إذا كان سائق تلك المركبة لا يستطيع أن يتوقف تماماً قبل الوصول إليه.

للمشاة الأرصفة وأكناف الطريق

مسألة: يتعين على المشاة أثناء السير على طول الطريق السريع، استعمال الأرصفة إذا توفرت، وفي حالة عدم توفر الأرصفة يتعين على المشاة السير على كنف الطريق بقدر المستطاع، وإذا كان الطريق ذا اتجاهين، يتعين عليه أن يسير على الجانب الأيسر من الطريق السريع.

المشاة وواجب السائقين تجاههم

مسألة: يجب على كل سائق أن يراعي الحرص التام لتفادي الاصطدام بأي من المشاة، أو الحيوانات الماشية في الطريق، كما أن على السائق الذي يكون على وشك عبور أحد الممرات المخصصة للمشاة، أن يراعي أولوية مرور أي من المشاة الموجودين على الرصيف.

إذا أراد السائق الانعطاف

مسألة: يتعين على السائق الذي يوشك أن ينعطف، التأكد أولاً من إمكانية انعطافه، دون تعريض نفسه أو السائقين الآخرين للخطر، ويتعين عليه إعطاء الإشارة المناسبة، وعدم الاستمرار في سيره حتى ينجز عملية الانعطاف.

الانعطاف يميناً وشمالاً

مسألة: للانعطاف يميناً إلى شارع، أو طريق سريع آخر، يجب أن تكون المركبة بجانب حافة الطريق قبل البدء في عملية الانعطاف، أما بالنسبة للانعطاف إلى جهة اليسار إلى طريق ذي اتجاهين، يتعين على السائق أن يظل ملتزماً بيمين منتصف الطريق، وبالنسبة للانعطاف يساراً إلى طريق ذي اتجاه واحد، يجب على السائق أن يتقدم ناحية الجهة اليسرى من الطريق.

أمور ترتبط بانطلاق المركبة

مسألة: على السائق الذي ينطلق من أية بناية، أو من داخل أية ممتلكات أخرى، أو من مكان مخصص لانتظار المركبات، أن يتأكد أولاً من إمكانية دخوله إلى حركة السير بأمان، ودون خطر على الآخرين الذين يستعملون الطريق، ومن ثم يجب عليه أن يعطي الإشارة الواضحة، وتنطبق هذه القاعدة عند إرادة الدخول إلى الأمكنة المذكورة أيضاً، مضافاً إلى كل ذلك يتعين على السائق تخفيف سرعة المركبة.

الرجوع بالمركبة إلى الخلف

مسألة: لا يسمح لأي سائق بالرجوع إلى الخلف، ما لم يتأكد من أن ذلك يتم بشكل آمن، مع ضرورة إعطاء الإشارة الواضحة، وإذا دعت الحاجة يتعين عليه أن ينجز ذلك بمساعدة أحد الأشخاص.

مسألة: يجب على السائق إعطاء الإشارة الواضحة، عندما يكون على وشك تخفيف سرعته وإيقاف مركبته استعداداً للرجوع إلى الخلف، وعدم الوقوف بغتة وبشكل مفاجئ.

مسألة: السائق الذي يوشك أن ينعطف بمركبته انعطافاً تاماً للخلف، يتعين عليه التأكد من أن انعطافه سيتم بأمان، وأن يتأكد بأن ما يقوم به يتم بشكل سليم، على أن يعطي الإشارة الواضحة الكافية والمستمرة خلال الانعطاف، وأن يقوم بإلغاء الإشارة فوراً بعد إتمام العملية مباشرة.

الوقوف المفاجئ

مسألة: يمنع السائق من الوقوف بشكل مفاجئ، ما لم يكن مطلوباً منه ذلك لأسباب تتعلق بالسلامة، وبالنسبة للسائق الذي يرغب في التوقف يجب عليه أن يتأكد من عدم إزعاجه لحركة المرور، أو تعريضها للخطر قبل المضي في ذلك التوقف.

مسألة: على السائق في حالة تعطل إشارة المركبة، استعمال يده للإشارة.

الانعطاف المحظور

مسألة: يمنع الانعطاف للخلف عند الأماكن الخطرة، وعلى السائق أن يتأكد من سلامة انعطافه قبل البدء في تشغيل المركبة الموجودة في مكان الانتظار.

الإشارة قبل التوقف

مسألة: يلزم إعطاء الإشارة الدالة على التوقف قبل قيام السائق بالتوقف، أو تخفيف السرعة بشكل مباشر، والأفضل إعطاء الإشارة قبل أي توقف أو تهدئة للسرعة.

مسألة: عندما ينوي السائق أن يتوقف، عليه أن يتأكد من أن توقفه سيتم بشكل سليم وآمن ودون إزعاج الآخرين.

على السائق تحاشي الاصطدام

مسألة: يتعين على السائق الذي يقود مركبته خلف مركبة أخرى تسير أمامه بشكل مباشر، أن يتحاشى الاصطدام الذي وقع فيه من يسبقه من السائقين.

الحد الأقصى للسرعة

مسألة: تعتبر الإدارة العامة للمرور مفوضة بوضع الحد الأقصى للسرعة، ويكون وضع هذا الحد الأقصى في لوحة معدنية مثبتة على طول الطريق، وعند تحديد السرعة القصوى يلزم مراعاة ظروف نوعية الطريق، وحجم حركة المرور عليه، وموقعه داخل المنطقة المدينية أو السكنية أو القروية أو غيرها.

مسألة: لا يسمح لأي سائق أن تفوق سرعته الحد الأقصى، إلا بالنسبة لسائقي مركبات الطوارئ أو الحالات الطارئة، ويتعين على كل سائق أن يعدل سرعته طبقاً لظروف وحالات حركة المرور، وذلك فيما يتعلق بوضوح الرؤية، وحجم حركة المركبة، وحالات الطقس والطريق.

موارد مطلوبية تخفيض السرعة

مسألة: يطلب إلى السائق أن يقود مركبته على معدل معين من السرعة، بحيث يمكنه أن يتوقف خلال المسافة اللازمة للوقوف، كما إن قيادة المركبة على سرعة مخفضة تعتبر مطلوبة في حالات تالية:

1 ـ السير خلال المناطق السكنية.

2 ـ عدم وضوح الرؤية.

3 ـ الاقتراب من تقاطع الطرق.

4 ـ الاقتراب من ممرات عبور المشاة والمدارس.

5 ـ الاقتراب من قطعان الماشية، أو اجتياز مرور الحيوانات.

6 ـ أماكن الخطر.

البطء غير مطلوب

مسألة: يتعين على السائق عدم قيادة مركبته بسرعة أقل من الحد الأدنى للسرعة، مما يؤدي إلى إعاقة حركة تدفق المرور.

مسألة: لا يجوز قيادة المركبات ببطء قد يعيق الحركة العادية للمركبات دون سبب، وتنطبق هذه القاعدة على كافة السائقين وفي كل أقسام المركبات.

السرعة العادلة والسياقة المأمونة

مسألة: يطلب من السائق أن يقوم بتشغيل مركبته على معدل للسرعة، يمكّنه من قيادة مركبته بأمان عند تقاطعات الطرق، وعند منحنياتها، وعند السير في طريق ضيقة أو متموجة، وعند السير في ظروف غير ملائمة بسبب عوامل الطقس، أو حركة السير، أو حالات الطريق، أو الازدحام، أو اصطدام السيارات بعضها ببعض أمامه.

من وظائف إدارة المرور

مسألة: من الضروري وجود دراسات مرورية وهندسية، للتأكد من تناسب حدود السرعة، بما في ذلك اختلاف حدود السرعة على اختلاف أنواع المركبات، وبموجب حجم المرور، واختلاف أوقات اليوم الواحد وأحوال الطقس، وعلى الإدارة العامة للمرور أن تضع الحدود القصوى للسرعة لكافة المناطق الجغرافية وفي كافة الأماكن.

لو أُدين السائق

مسألة: إذا أدين السائق لأول مرة بقيادة مركبته، أو محاولة قيادة مركبته وهو تحت تأثير المشروبات المحرمة أو المخدرات، فإنه يعاقب بالحبس مدة يراها القاضي صلاحاً، أو بغيرها مما تقدم، وللقاضي أن يأمر بسحب رخصة القيادة منه لمدة معقولة، وفي حالة العودة تكون مدة السحب أكثر والغرامة أكبر.

المخالفات المرورية والجزاء عليها

مسألة: المخالفات المرورية قد تؤدي إلى الغرامة أو السجن أو نحوهما، ومن تلك المخلفات ما يأتي:

1 ـ قيادة مركبة آلية غير مرخص بها، أو كان التأمين غير ساري المفعول، هذا إذا رأى شورى الفقهاء المراجع لزوم الرخصة أو التأمين، مباشرة أو بالتسبيب.

2 ـ قيادة المركبة بلوحات معدنية مزورة، أو بدون لوحات معدنية مصرح بها من جهة ذات صلاحية، وهذا كالسابق أيضاً.

3 ـ قيادة المركبة بدون رخصة قيادة، أو برخصة تقرر سحبها، أو إيقاف سريانها، وهذا أيضاً كذلك.

4 ـ إثبات خلاف الحقيقة في أحد البيانات والنماذج والطلبات الرسمية، وإعطاء معلومات كاذبة أو مضللة، بقصد الحصول على دفتر ترخيص مركبة، أو رخصة قيادة، أو تصريح تعليم، أو لتجديد أو استخراج صورة من أي منها.

حالات التوقف والانتظار

مسألة: لا توقف المركبة لفترة زمنية لا تستلزمها ضرورة السير، أو نزول أو ركوب الأشخاص، أو تحميل أو تفريغ البضائع، أما الانتظار فهو عبارة عن وجود المركبة في مكان ما لفترة زمنية محددة أو غير محددة، لغير الأسباب المذكورة، ويحظر وقوف أو انتظار المركبات ليلاً على الطرق السريعة، أو الطرق غير المضاءة، دون إنارة الأضواء الكاشفة والأضواء الخلفية.

مسألة: في حالة ترك المركبة على الطريق ينبغي استعمال أضواء تحذيرية، علماً بأن ترك المركبة على الطرق، أو على أحد المسارات المخصصة لمرور العجلات الهوائية، أو على ممرات عبور المشاة، غير مسموح به ما لم تكن المركبة معطلة تماماً، ويسمح للمركبات بالانتظار في الأوقات والأماكن المحددة، فيما عدا الحالات التي تقتضي تحميل أو تفريغ البضائع أو الركاب، ويسمح الانتظار بشكل متوازي عند الجانب الأيسر من الطريق ذو الاتجاه الواحد، وبخلاف ذلك، فإن الانتظار يعتبر مسموحاً به عند الجانب الأيمن من الطريق.

مسألة: عند التوقف يتعين على السائق استعمال الإشارة باليد، أو استعمال الإشارة الضوئية، مخيراً بينهما.

التوقف والانتظار المحظوران

مسألة: تشتمل الأمور المحظورة المتعلقة بالانتظار والتوقف على ما يلي:

1 ـ الوقوف بالقرب من تقاطع الطرق على مسافة غير معقولة، أو عند مدخل ميدان عام، أو دوار، أو محطة للباصات.

2 ـ الوقوف في الأماكن التي يمنع فيها الانتظار رسمياً.

3 ـ الوقوف بجانب المركبات الأخرى المنتظرة أو المتوقفة.

4 ـ السير باتجاه عكس سير المركبات الأخرى ومنع حركتها.

5 ـ الوقوف عند مداخل أو مخارج المرافق العامة.

6 ـ مخالفة العلامات المرورية، والإشارات الضوئية، أو الخطوط الأرضية.

7 ـ الوقوف بقرب العلامات أو الخطوط الأرضية، التي تحظر الوقوف أو تجاوز المركبات.

8 ـ الوقوف بقرب المنحنيات أو قمة التلال.

9 ـ الوقوف فوق الجسور، أو تحت الأنفاق، إلا في حالة عدم تحديد أماكن للانتظار أو التوقف.

10 ـ الوقوف فوق الممرات المخصصة لعبور المشاة، أو على الأرصفة، ولاينطبق هذا على المناطق السكنية أمام بيت سائق المركبة ونحوه.

الأماكن الخاصة لحمل ونزول الراكبين

مسألة: يسمح للباصات فقط أن تتوقف في الأماكن المخصصة لتحميل وتنزيل الركاب، ويسمح لمركبات الأجرة (التاكسي) أن تتوقف في أي مكان للغرض ذاته، شريطة أن يتم ذلك على يمين الطريق، وللوقوف على يمين الطريق، يتعين على سائقي مركبات الأجرة (التاكسي) عدم الانحراف فجأة بشكل يعرض حياة أو ممتلكات الآخرين للخطر.

مسألة: يجب على الإدارة العامة تعيين أماكن انتظار ووقوف مركبات التاكسي، ويجب على السائقين التوقف أو ترك الجانب الأيمن لباصات نقل التلاميذ، لتأمين عملية تحميل أو تنزيل طلاب المدارس.

أماكن محظورة للوقوف

مسألة: لا يجوز وقوف المركبات إلا لفترات مؤقتة، لتحميل أو تفريغ البضائع أو الركاب أمام مداخل الطرق، بالقرب من التقاطعات ولمسافة محددة وبالقرب من وسائل تنظيم المرور، أو في مكان يؤدي إلى إغلاق مخارج الطرق المخصصة للمركبات الأخرى.

مع باصات نقل التلاميذ

مسألة: عند وقوف أحد الباصات المخصصة لنقل التلاميذ، لتحميل أو تنزيل تلاميذ المدارس، ولدى قيام سائق الباص بتشغيل الأضواء الدالة على ذلك، يتعين على كافة السائقين الآخرين في كافة الاتجاهات الوقوف تماماً، حتى يقوم سائق الباص بإطفاء تلك الأضواء، وتحريك وتسيير الباص.

الطريق السريع المقسم

مسألة: ما تقدم جارٍ في الطريق السريع المقسم، وهو الطريق المقسم إلى طريقين أو أكثر، منفصلين عن بعضهما بوجود فسحة بينهما، أو حاجز طبيعي، أو بفاصل واضح مصمم، بحيث يعترض سبيل حركة المركبات.

مسألة: في حالة انتظار المركبات أو توقفها يلزم وضع المركبة بعيداً عن الطريق قدر المستطاع.

مسألة: يلزم أن تتم قيادة المركبات على الطريق السريع المقسم، إلى مسارات على الجانب الأيمن من الطريق، ما لم يتم ذكر غير ذلك.

مسألة: للإدارة العامة تحديد بعض أنواع المركبات، من المرور على هذه الطرق السريعة، وإبلاغ الجمهور عن نوعية هذه المركبات، بوضع علامات مناسبة دالة على ذلك.

مسألة: فيما يتعلق بقيادة المركبات بسرعة عالية على هذه الطرق السريعة، من المفيد استثناء مرور المركبات البطيئة عليها، مثل الدراجات الهوائية.

إدارة المرور وإجازات السياقة

مسألة: للإدارة العامة أن تعطي إجازة عامة أو خاصة لمختلف أنواع الوسائل التعليمية:

كإجازة القيادة الخاصة.

وإجازة القيادة العامة.

وإجازة قيادة دراجة نارية.

وإجازة قيادة مركبة تعمل في حقل الصناعة، أو الإنشاءات، أو الزراعة، أو غيرها.

مواصفات المستحقين للإجازة

مسألة: الإجازة تمنح للبالغ، العاقل، الرشيد، السليم الجسم، بأن لا يكون ذا رعشة جسدية أو ما أشبه.

مسألة: مدة صلاحية الإجازة حسب ما تراه الإدارة العامة من سنة إلى ما فوق ذلك.

مسألة: الفحص المتعلق باللياقة البدنية منوطة بقوة الإبصار، والحالة الصحية العامة، وصحة الأذن وغيرها، ويمكن وضع النظارات الطبية عند إجراء الفحص، مع ضرورة لصق صورة المتقدم أثناء وضعه تلك النظارات الطبية على إجازة القيادة، ويتعين أن يتم اختيار اللياقة البدنية في إحدى الوحدات الصحية الحكومية أو الأهلية، بحيث تكتب البيانات المتعلقة بحالة الطالب على نموذج محدد.

مسألة: عدم اجتياز الفحص اللازم لاختبار اللياقة البدنية، لن يؤهل المتقدم لعمل فحص آخر لمدة يعينها الطبيب، ورسوبه لثلاث مرات متتالية، سيؤدي إلى تأخير عمل فحوصات أخرى لمدة معقولة، قبل أن يتمكن الطالب من تقديم طلب جديد.

اختبار اللياقة البدنية للسائقين

مسألة: تعتبر اختبارات اللياقة البدنية لازمة في الحالات التالية:

1 ـ التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة لأول مرة.

2 ـ تجديد رخصة القيادة، خصوصاً لمركبات التاكسي أو الباصات.

3 ـ عندما يبلغ عمر حامل رخصة قيادة خاصة، أو حامل رخصة قيادة الدراجة الخمسين عاماً، فإنه يجب إجراء الكشف الطبي عليه كل مدة معقولة، فإذا بلغ فوق ذلك يجري عليه الكشف كذلك في أزمنة متقاربة.

4 ـ التقدم بطلب للحصول على إجازة قيادة عامة، أو إجازة لقيادة المركبات الصعبة القيادة.

وتطلب الإدارة العامة للمرور إجراء اختبار آخر لأي سائق، بعد وصول معلومات حول حالته الصحية.

حول اختبارات القيادة

مسألة: تشرف الإدارة العامة للمرور على اختبارات القيادة، ويتعين اجتيازه بنجاح قبل صدور تلك الإجازة، حيث يكون هذا الاختبار على نظرية تحريرية كتابية مثلاً، ويكون الاختبار النظري حول قواعد وآداب المرور وعلاماته وإشاراته، والمبادئ الأولية في ميكانيكية المركبة وطريقة استعمالها، أما الجزء العملي من الاختبار فيتضمن المبادئ حول تشغيل المحرك.

مسألة: يتعين أن تكون المركبة التي يجري بواسطتها الاختبار من النوع المطلوب، وأن يتم الحصول على رخصة لقيادتها بعد التأكد من سلامة المركبة وصلاحيتها من الناحية الميكانيكية.

مسألة: يعطى لكل بند من بنود الاختبار، وكل حركة أو إشارة، درجة معينة، ويعتبر الشخص راسباً إذا ارتكب أحد الأخطاء الواردة في قائمة المخالفات.

للراسبين في الاختبار

مسألة: يحدد من أجرى الاختبار لمن رسب فيه ميعاداً لإعادة اختباره بعد مدة معقولة، وبعد اجتياز الاختبار بنجاح يمنح الطالب الرخصة المطلوبة، ويمكن الحصول بعد ذلك على تصريح لقيادة مركبة أجرة (تاكسي) أو باص، أو عربات تجرها الحيوانات، أو شاحنات لنقل الركاب، وعلى ترخيص لتعليم الآخرين قيادة المركبات.

السائق إذا تغير محل إقامته

مسألة: ينبغي على صاحب رخصة القيادة، إخطار الإدارة العامة أو الجهة ذات الصلاحية للمرور عند تغيير محل إقامته.

إذا انتهت مدة الإجازة أو فقدت

مسألة: ينبغي أن يتم تقديم طلب التجديد خلال ثلاثين يوماً ـ مثلاً ـ من تاريخ انتهاء إجازة القيادة، مشفوعاً بمستندات تثبت عنوان إقامته وبيانات حول هويته.

مسألة: إذا فقدت رخصة القيادة أو تلفت، يلزم على صاحبها أن يتقدم خلال مدة معقولة بطلب بدل منها، وتسلم الرخصة التالفة إلى إدارة المرور، وكذلك المفقودة إذا عثر عليها بعد ذلك.

لابد للسائق من إجازة

مسألة: لا يسمح لأي شخص بقيادة أي مركبة دون الحصول على رخصة قيادة صالحة، وهذا إنما يكون لازم الإجراء ـ كغيره من سائر أحكام المرور ـ إذا قرره شورى الفقهاء المراجع مباشرة أو بالتسبيب، أو كان عدم إجرائه موجباً للضرر على نفسه أو الآخرين، على ما مر مكرراً.

مواصفات الإجازة وشروطها

مسألة: لدى صدور إجازة القيادة، فإن اللائحة تقتضي ذكر نوع المركبة التي يجوز لحامل تلك الإجازة قيادتها، وقبل صدور الإجازة، يتعين اختبار الطالب للتأكد من كفاءته وقدرته على تشغيل هذا النوع من المركبات المراد إصدار إجازة لقيادته.

مسألة: يشتمل الاختبار للحصول على إجازة لقيادة المركبات على فحص للنظر، ومعرفة مدى القدرة على قراءة وفهم الإشارات والعلامات المرورية، ومعرفة مدى الاطلاع على سلامة القيادة وقوانين المرور، فضلاً عن إجراء اختبار عملي، لمعرفة قدرة الطالب على التحكم في المركبة المراد إصدار إجازة لقيادتها، كما تقدمت الإشارة إلى بعض ذلك.

مسألة: تظل الإجازة سارية طيلة الفترة المنصوص عليها في قانون الولاية التابع لها، ويمكن تجديدها لدى أو قبل التاريخ المحدد للانتهاء، وعلى كل من يتقدم بطلب لتجديد إجازته أن يجتاز فحصاً آخر للبصر والصحة، وفحصاً آخر لمعرفة مدى إلمامه ومعرفته لقوانين المرور.

إدارة التراخيص وملفات المراجعين

مسألة: يلزم أن يشتمل الملف الموجود في إدارة التراخيص أو الجهات الصالحة على المعلومات التالية:

1 ـ الطلبات المقبولة للحصول على إجازات لقيادة المركبات.

2 ـ الطلبات المرفوضة مع بيان أسباب الرفض.

3 ـ أسماء الأشخاص الموقوفة أو المسحوبة إجازاتهم، وأسباب التوقيف أو السحب.

4 ـ كافة نماذج تقرير الحادث.

بين المجلس الطبي وإدارة التراخيص

مسألة: يتعين إيجاد مجلس استشاري طبي، لتقديم المشورة إلى إدارة التراخيص حول المعايير الطبية، والمقاييس التي تتعلق بالبصر والسمع والصحة الجسمية، ويمكن للإدارة المذكورة أن تطلب المشورة من المجلس، للتأكد من الحالة الصحية لطالب إجازة القيادة.

مسألة: إذا رغب حامل الإجازة لقيادة سيارة شخصية، قيادة مركبة أجرة (تاكسي) أو (باص) أو أية مركبة تجارية أخرى، فينبغي عليه الحصول على تصريح مستقل لقيادة ذلك النوع من المركبات، ويتعين أن يحمل السائق كافة تلك الرخص أو التصاريح أثناء قيادته للمركبة.

من صلاحيات محكمة المرور

مسألة: يجوز بأمر من قضاة محكمة المرور، أو مدير عام الإدارة العامة للمرور، سحب رخصة القيادة، ويجوز لهما أيضاً سحب دفتر تسجيل الملكية للمركبة واللوحات المعدنية، كما يجوز لهما سحب رخصة القيادة مدة معقولة، من كل من قاد مركبة أو حاول قيادتها وهو تحت تأثير المشروبات المحرمة والمخدرات.

مسألة: إن مدير عام الإدارة العامة للمرور، يعتبر مفوضاً بسحب إجازة القيادة، إذا ارتكب صاحبها خلال السنة الأولى، مخالفة من المخالفات التي يعتقد بأنها تعرض حياة أو أملاك الناس للخطر، ولا يمنح رخصة جديدة إلا بعد مدة معقولة من تاريخ السحب، وبعد اجتيازه من جديد اختبار قيادة المركبات بنجاح.

مسألة: للمحكمة إذا أدانت متهماً في جريمة تتعلق بقيادة مركبة، أن تأمر بسحب رخصة القيادة، أو ترخيص المركبة مع لوحاتها، أو جميعها مدة معقولة، وفي حالة العودة والتكرار للمحكمة أن تزيد مدة السحب.

مسألة: للمحكمة أن تحكم على كل من قاد أو حاول قيادة مركبة آلية، وهو تحت تأثير المشروبات المحرمة أو المخدرات، بسحب رخصة القيادة منه لمدة معقولة، وفي حالة العودة والتكرار تكون مدة السحب أكثر.

من موارد إلغاء رخصة القيادة

مسألة: يجوز إلغاء رخصة القيادة، إذا ساد اعتقاد حول المرخص له بأنه غير مؤهل للحصول على مثل هذه الرخصة، إذا لم يكن مجرد إشاعة أو إذا لم يقدم المرخص له المعلومات الصحيحة المطلوبة.

مسألة: عند ارتكاب إحدى المخالفات المرورية، تقوم المحكمة بتقديم نتيجة ارتكاب تلك المخالفة إلى إدارة التراخيص للإطلاع.

الفرق بين الإلغاء والسحب

مسألة: فرق واضح ما بين السحب والإلغاء، حيث إن السحب يؤدي إلى وقف الإجازة لمدة محددة وتعاد إلى صاحبها بعد انقضاء تلك المدة، أما في حالة الإلغاء فإن الإجازة لا تعاد إلى صاحبها، وإذا انتهت مدة الإلغاء، لزم تقديم طلب للحصول على إجازة من جديد.

مخالفات توجب سحب الإجازة أو إلغائها

مسألة: المخالفات التي توجب إلغاء الإجازة أو سحبها هي: قيادة المركبات أو محاولة قيادتها تحت تأثير المشروبات المحرمة أو المخدرات، والاقتتال باستعمال المركبات، وقيادة المركبات أثناء انتهاء سريان وثيقة تأمينها، وعدم الوقوف، وعدم تقديم المساعدة اللازمة، أو تقديم الإثباتات اللازمة في حالة وقوع حوادث ينجم عنها وفيات أو إصابات بدنية ومالية، أو تقديم بيانات كاذبة إلى الإدارة المختصة، فيما يتعلق بملكية أو تشغيل المركبة، وعدم التفويض له باستعمال مركبة يمتلكها شخص آخر. وقد يكون من ذلك السباق على الطرق السريعة، والهرب أو محاولة التهرب من رجال الشرطة، والإهمال أو عدم الاكتراث لدى قيادة المركبات.

مسألة: المخالفات المرورية تؤدي إلى تسجيل نقاط على السائق، وإدارة التراخيص تقوم بتقييم تلك النقاط، وتراجع سجله لتحديد عدد النقاط المسجلة عليه، وفي حالة تسجيل عدد كبير من النقاط عليه، فإن إدارة التراخيص تعتبر مفوضة لسحب إجازة قيادته لمدة محدودة أو إلغائها.

من صلاحيات إدارة التراخيص

مسألة: إذا رأت إدارة التراخيص بأن أحد السائقين غير قادر على قيادة المركبة، أو غير كفؤ لأن يقود مثل هذه المركبة المرخص له بقيادتها، يكون لهذه الإدارة الحق في أن تطلب إليه اجتياز فحص آخر، وبناء على النتائج فقد تمتنع الإدارة عن اتخاذ أي إجراء، أو سحب الترخيص، أو إصدار رخصة قيادة جديدة مع فرض بعض القيود عليها.

مسألة: لو رفض السائق التقدم إلى اجتياز فحص أو امتحان آخر، فإنه يؤدي إلى سحب رخصة القيادة الصادرة له، ولكن يكون له الحق في استئناف أي قرار صادر عن الإدارة بشأن سحب رخصة القيادة منه، ويتعين على المحكمة النظر في هذه القضية خلال مدة معقولة.

مع المؤسسات التدريبية ومدارسها

مسألة: يتعين على صاحب المؤسسة التدريبية أو مديرها، أن يبين بأن المدرسة قد أعدت منهجاً تعليمياً لإرشاد المتدربين، مع تجهيز مركبات مزودة بأجهزة تشغيل، وأجهزة تخفيف السرعة أو التوقف، وعجلات قيادة، إضافية، وإن المدرسة قد خصصت مدرباً فنياً أو أكثر، مصرح لهم بالتدريب من قبل الإدارة العامة للمرور، أو الجهة ذات الصلاحية، مع كون المدرس لديه القدرة على شرح قانون المرور، وقواعد وآداب المرور، وتقوم المدرسة بتزويد المتدربين لديها، بعد انتهاء فترة تدريبهم، بشهادة تفيد انتهاء فترة التدريب، واستعدادهم لأداء الاختبار الذي تجريه الإدارة العامة للمرور.

إدارة المرور والمدارس التدريبية

مسألة: يتعين على الإدارة العامة للمرور معاينة موقع المدرسة، والمركبات، والأجهزة، والمعدات، ومراجعة المناهج واعتمادها، والتأكد من توافر جميع الشروط الأخرى، وفي حالة مخالفة المدرسة لأي من هذه الشروط، أو مخالفة أي حكم من أحكام قانون المرور وقراراته التنفيذية، يجوز لمدير الإدارة العامة للمرور التنبيه لتكميل النواقص، وإذا لم تكمل كان له غلق المدرسة أو إلغاء ترخيصها.

مسألة: على كافة المشرفين والمدربين العاملين في مدارس تعليم قيادة المركبات، أن يكونوا مرخصين للقيام بذلك.

إذا تكدست النقاط على السائق

مسألة: يمكن ـ بعد اتخاذ قرار الرموز بالنقطة، ووضعها مقابل كل خلاف مروري للسائق ـ أن يتم التفويض بتوقيف إجازة القيادة، في حالة تكديس (اثنتي عشرة) نقطة على السائق أو يزيد، نتيجة ارتكابه للمخالفات خلال 12 شهراً متتالية، مع العلم أنه تختلف المخالفات شدةً وضعفاً، ويكون الحكم حسبها.

مسألة: يتيح نظام النقاط للإدارة العامة للمرور، القدرة على الإشراف على سلوك وتصرفات السائقين، الذين أدينوا بارتكاب مخالفات مرورية، كما يساعد هذا النظام على إبلاغ السائق بعدد النقاط التي تكدست عليه، وتحثه على الاستقامة، على أمل عدم ارتكاب أية مخالفات أخرى قد تؤدي إلى سحب رخصة قيادته.

مع مدارس تعليم قيادة المركبات

مسألة: يجوز إنشاء مدارس لتعليم قيادة المركبات، تحت إشراف من الإدارة العامة للمرور، أو جهة ذات صلاحية، وهل يجوز لأحد ممارسة تعليم الغير على قيادة المركبات من دون الحصول على ترخيص بذلك من الإدارة العامة للمرور، أو جهة ذات صلاحية؟ الظاهر جواز ذلك إذا لم يشتمل على ضرر.

مسألة: اللوائح المتعلقة بالمدربين، تشتمل على المتطلبات اللازمة بشأن: حسن السيرة، والسمعة، والحالة الجسدية، ومدى معرفته بالإرشادات، وقوانين المرور، ومبادئ السلامة، وسجل القيادة.