السيرة الذاتية

الفهرست

الصفحة الرئيسية

 

التأليف

بدأ آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي (دام ظله) التأليف في مرحلة مبكرة من عمره ولا يزال يواصل ذلك في مختلف العلوم الإسلامية خاصة العلوم الحوزوية الفقهية والأصولية، وقد تجاوزت مؤلفاته الخمسين كتاباً، من أهمها ما كتبه للعلماء وأساتذة بحث الخارج:مثل (شرح العروة الوثقى) الذي طبع منه المجلد الأول في الاجتهاد والتقليد) و(بيان الأصول) وقد طبع منه المجلد الخامس في قاعدة لا ضرر.

وإليك قائمة بأهم المؤلفات:

شرح العروة الوثقى

عدة مجلدات ، طبع المجلد الأول في الاجتهاد والتقليد.

وهو شرح استدلالي معمق على العروة الوثقى للسيد الطباطبائي اليزدي، ويتضمن المجلد الأول 72 مسألة من كتاب الاجتهاد والتقليد، ويقع في أكثر من 700 صفحة.طبع في بيروت ، وهو من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة، وهناك نسخة مخطوطة راجعها المؤلف في قم المقدسة مع بعض التنقيح والإضافات العلمية.

بيان الأصول

(10مجلدات) طبع منه المجلد الخامس في قاعدة «لا ضرر ولا ضرار في الإسلام».

وهو بحث علمي استدلالي مفصل في علم (الاصول) من أوله الى آخره وهو افضل واعمق ما كتب في بابه...

الكتاب من تأليفات سماحته في قم المقدسة، ويقع في 342 صفحة، طبع عدة مرات.

توضيح شرائع الاسلام / 4مجلدات

هو شرح توضيحي على كتاب (شرائع الاسلام) للمحقق الحلي (قدس سره) يشتمل على آلاف من التعليقات في مختلف أبواب الفقه من العبادات والمعاملات والايقاعات وغيرها.

الكتاب من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة. وقد لقي استقبالا كبيرا في الحوزات العلمية والجامعات وهو مصدر رئيسي لكثير من الاساتذة والطلاب.

شرح تبصرة المتعلمين / مجلدان

شرح مزجي على كتاب (تبصرة المتعلمين في أحكام الدين) للعلامة الحلي (رضي الله عنه)، ويشتمل على مختلف أبواب الفقه من الطهارة إلى الديات.

الكتاب من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة، بتاريخ 1382هـ ، يقع المجلد الأول في 468 صفحة، والمجلد الثاني في 534 صفحة ، طبع عدة مرات، وكانت الطبعة الأولى منها في النجف الأشرف مطبعة الآداب 1382هـ.

شرح السيوطي / مجلدان

شرح تعليقي على كتاب (البهجة المرضية في شرح الألفية) للسيوطي، وهو من المتون الدراسية في الحوزات العلمية، الكتاب من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة، بتاريخ 15 شعبان 1386هـ ، ويقع المجلد الأول في 454 صفحة والمجلد الثاني في 444 صفحة، طبع عدة مرات واستقبل استقبالا جيداً من طلاب السطوح في الحوزات العلمية.

شرح الصمدية

شرح مزجي واف على كتاب (الصمدية) للشيخ عبد الصمد العاملي في النحو، وهو من ضمن الكتب الدراسية في الحوزات العليمة، كتبه في كربلاء المقدسة، وطبع اكثر من عشر مرات في النجف الأشرف وقم المقدسة.

شرح العوامل

شرح مزجي على كتاب (العوامل) للعلامة المحقق محمد المحسن الفيض الكاشاني (رحمة الله عليه)، وهو من ضمن الكتب الدراسية في الحوزات العلمية.والكتاب من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة، وكان قد انتهى من تأليفه بتاريخ 8 رمضان 1384هـ ، ويقع في 183 صفحة ،طبع عدة مرات.

شرح اللمعة الدمشقية / 10 مجلدات

شرح تعليقي واف على كتاب (شرح اللمعة الدمشقية) للشهيد الثاني (قدس سره) الذي يعد من أهم الكتب الدراسية في الحوزات العلمية / تحت الطبع.

الموجز في المنطق

يشتمل على اوليات علم المنطق باسلوب واضح، كتبه السيد المؤلف للمبتدئين في الحوزات العلمية، وقد اصبح الكتاب من ضمن المنهج الدراسي في بعض الحوزات العلمية.الكتاب من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة، بتاريخ 2 محرم 1384هـ.

الكتب الاعتقادية

كما ألف سماحته (دام ظله) جملة من الكتب الهامة للدفاع عن مذهب أهل البيت (عليهم السلام) وترويج مذهبهم، نذكر منها ما يلي.

علي (عليه السلام) في القرآن / مجلدان

جمع سماحة 711 آية شريفة من القرآن الحكيم التي نزلت في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام)، بحسب ما جاء في مصادر العامة وكتبهم المعتبرة، تبدأ من سورة الفاتحة إلى سورة الإخلاص. والكتاب من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة، ويقع المجلد الأول في 404 صفحة، والمجلد الثاني 528 صفحة.

فاطمة الزهراء (عليها السلام) في القرآن

يشتمل الكتاب على بيان الآيات التي نزلت في فاطمة الزهراء (عليها السلام) وبحسب مصادر العامة، وقد كتبه في قم المقدسة بتاريخ 17 رجب 1408هـ يقع الكتاب في 360 صفحة من الحجم الكبير. وقد طبع عدة مرات

المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) في القرآن

يشتمل الكتاب على ما ورد في القرآن الكريم من الآيات المباركة في الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) جمعها السيد المؤلف من مصادر العامة وأسانيدهم الموثقة، من سورة البقرة الى سورة البروج. وفيها عشرات الآيات المباركة من 46 سورة. الكتاب من تأليف سماحته في الكويت، ويقع في 260 صفحة، وطبع عدة مرات

المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) في السنة

يشتمل الكتاب على مجموعة كبيرة من الروايات التي وردت عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حول الإمام الحجة(عجل الله تعالى فرجه الشريف) في كتب السنة ومصادرهم، الكتاب من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة، ويقع في 126 صفحة،طبع عدة مرات. وكانت الطبعة الأولى 1400هـ 1980م مؤسسة الوفاء بيروت لبنان.

أهل البيت (عليهم السلام) في القرآن

يشتمل الكتاب على آيات نزلت في أهل البيت (عليهم السلام) جمعها المؤلف من مصادر العامة، من سورة الفاتحة الى سورة الكوثر. وفيها عشرات الآيات المباركة. من تأليف سماحته في الكويت، ويقع في 407 صفحة

حقائق عن الشيعة

يشتمل الكتاب على إثبات عقائد الشيعة والإجابة على الشبهات التي أوردها الوهابيون عليهم، وهو بأسلوب الحوار الواضح

الكتاب من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة ويقع في 80 صفحة، وطبع عدة مرات

الشيعة في القرآن

يتضمن الكتاب ما ورد من آيات شريفة في القرآن الحكيم وفسر بشيعة الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) وكل ذلك من مصادر العامة وكتبهم، طبع في لبنان.

كتب فكرية وثفافية

كما كتب سماحته (دام ظله) جملة من الكتب الفكرية والتوجيهية لأبناء الأمة، منها:

القياس في الشريعة الاسلامية

يبحث الكتاب عن مسألة القياس وحكمها في الشريعة الإسلامية، من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة.

صلاة الجماعة ومنـزلتها في الإسلام

يشتمل الكتاب على أحاديث شريفة في فضل صلاة الجماعة، وبيان فلسفة ذلك، من تأليفات سماحته في الكويت.

الصوم

يبحث الكتاب عن فلسفة الصيام وأحكامه بشكل موجز، من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسةـ وطبع في النجف الاشرف.

الحج

تمهيدات في الاقتصاد الاسلامي

طبع في الكويت

الربا المشكلة الاقتصادية القائمة

يشتمل الكتاب على أضرار الربا في الاقتصاد العالمي، وما ينبغي في حل تلك المعضلة. طبع في الكويت

السياسة من واقع الإسلام

يشتمل الكتاب على بيان وجهة نظر الإسلام في السياسة وبيان سيرة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأمير المؤمنين (عليه السلام) والأئمة الطاهرين (عليهم السلام) في ذلك، الكتاب من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة، ويقع في 414 صفحة، طبع عدة مرات.

الخمر كوليرا المجتمع

يبحث الكتاب عن أضرار الخمر في المجتمع، من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة وطبع عدة مرات، في النجف الاشرف وقم المقدسة.

مساوئ السفور

يتضمن الكتاب بحثا حول ضرورة الحجاب ومساوئ السفور، الكتاب من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة.

قصص توجيهية

يشتمل على مجموعة من القصص الهادفة التوجيهية، من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة، طبع عام 1378هـ النجف الأشرف.

العقوبات في الاسلام

يشتمل الكتاب على فلسفة العقوبات الاسلامية وبيان بعض شرائطها واحكامها، من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة، وطبع في بيروت.

الطريق الى بنك اسلامي

الكتاب محاولة لإعطاء الصيغة العامة للبنك الإسلامي، ويعالج فيها الأسئلة التي تثار حول نتائج إلغاء الربا من نظام البنك، ويتعرض فيها لذكر الاعمال الرئيسية للبنك الاسلامي وبشكل مقارن بآخر النظريات المصرفية.

الكتاب من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة، ويقع في 104 صفحة، الطبعة الأولى 1392هـ 1972م دار الصادق بيروت لبنان.

الإصلاح الزراعي في الإسلام

يبحث الكتاب عن الخطة الاستعمارية التي جاؤوا بها للقضاء على الزراعة في البلاد الاسلامية، تحت شعار (الاصلاح الزراعي)، ويعطي صورة واضحة عن أحكام الزرع والزراعة في الإسلام، الكتاب من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة، عام 1380هـ، الطبعة الأولى عام 1383هـ مؤسسة الصادق (عليه السلام) كربلاء، وقد صادر طغاة العراق نسخها وسجنوا صاحب المطبعة وغرموه بغرامة ثقيلة.

مالك الأشتر النخعي

ترجمة لشخصية مالك الاشتر النخعي (رضوان الله عليه)، من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة، طبع عام 1387 في مطبعة الغري الحديثة في النجف الأشرف.

الشهيد الأول

ترجمة مختصرة للشهيد الأول الشيخ شمس الدين ابو عبد الله محمد بن جمال الدين مكي بن شمس الدين محمد المطلبي الدمشقي العاملي الجزيني الهمداني، الكتاب من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة، وهو من ضمن سلسلة (اعلام الشيعة) وقد طبع في النجف الأشرف.

الشهيد الثاني

ترجمة مختصرة للشهيد الثاني: الشيخ زين الدين علي بن احمد الجبعي العاملي. الكتاب من تأليفات سماحته في كربلاء المقدسة، وهو من ضمن سلسلة (اعلام الشيعة) وقد طبع في النجف الأشرف.

الوالد

يشتمل على مجموعة نقاط بارزة من حياة آية الله العظمى السيد ميرزا مهدي الشيرازي (قدس سره)، كتبها السيد بإصرار من بعض المؤمنين، بمناسبة الذكرى السنوية الأربعين لرحيل والده المعظم.

إلى غيرها من الكتب، علماً بأنه قد تم ترجمة العديد من كتب سماحته إلى اللغة الفارسية والأوردية وطبع أكثر من مرة.